languageFrançais

صفاقس: زورق إسعاف طبي لقرقنة ومروحية لنقل الحالات الاستعجالية

أكد محمد النفطي قدودة المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس في تصريح لموزاييك اقرار شراء زورق اسعاف طبي  بكلفة  1,5 مليون دينار ووضعه تحت إشراف المستشفى الجهوي سليم الحضري من أجل المساهمة في فك العزلة عن الجزيرة ونقل الحالات المرضية الاستعجالية بسرعة إلى المستشفى الجامعي بصفاقس.

كما تقرر على المستوى العاجل توفير طائرة عمودية مروحية لنقل الحالات الحرجة والطارئة من قرقنة الى مستشفى صفاقس.

واوضح محمد النفطي قدودة ان شراء زورق الاسعاف الطبي وتوفير المروحية يأتي في اطار المسؤولية المجتمعية للشركات البترولية المنتصبة بالجزيرة.

وأشار قدودة أيضا إلى أنه تقرر اقتناء آلة "سكانار" جديدة وتركيبها بالمستشفى الجهوي سليم الحضري إلى جانب تدعيم قسم الإنعاش بالمستشفى باطباء تبنيج وانعاش وتأمين حصص الاستمرار وذاك بداية من يوم الاثنين 27 ماي 2024.

وجاء الاعلان عن هذه القرارات اليوم الخميس 23 ماي 2024 في إطار خلية أزمة منعقدة لتدارس الوضع والحلول الكفيلة بالحفاظ على صحة الأهالي والسلم الاجتماعي بقرقنة وتأمين حق المواطن في الصحة. 

وكانت جزيرة قرقنة قد شهدت مؤخرا حالة من الاحتقان على خلفية وفاة شخصين وإصابة 4 اخرين في 3 حوادث مرور وقعت في الليل في الجزيرة بعد توقف سفرات اللود وغياب المروحية مما دفع بالأهالي الى الاحتجاج.

وتجدر الاشارة الى انه في نفس هذه الفترة من السنة الماضية نظم عدد من أهالي جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس وقفة احتحاجية سلمية أمام مقر المعتمدية ثم مسيرة اتجهت الى المستشفى الجهوي سليم الحضري تحت شعار " نحب نعيش "  وذلك يوم السبت 20 ماي 2023  للمطالبة بحقهم في الصحة. 


فتحي بوجناح

share