languageFrançais

وقفة احتجاجية في معاهد وإعداديات صفاقس

بدعوة من الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس، ينفذ الاساتذة اليوم الاثنين 6 ماي 2024 وقفة احتجاجية بساعتين من العاشرة الى منتصف النهار بكامل المعاهد والاعداديات بجهة صفاقس تضامنا مع الأستاذ الذي اعتدت عليه تلميذته بشفرة حلاقة في بئر علي بن خليفة وتنديدا بالاعتداءات المتكررة على المربين. 

وفي تصريح لموزاييك، قال رمزي اللوز الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس إن الأسرة التربوية تعيش تحت وقع الصدمة جراء هذا الاعتداء على أستاذ مادة الانقليزية بمعهد بئر علي 2 من طرف احدى تلميذاته مما تسبب له في جرح على مستوى الوجه (حوالي 20 غرزة). 

ولفت اللوز الى أن الوضعية النفسية للأستاذ الآن سيئة للغاية، في ظل تنامي ظاهرة العنف المدرسي على المربين والتي تتفاقم يوما بعد يوم.
 
وطالب رمزي اللوز بحلول عاجلة من أجل وضع حد للعنف المتفشي واعادة الاعتبار للمربين وللمدرسة العمومية تفاديا لمزيد الانزلاق نحو الهاوية، حسب تعبيره. 

وسبق أن أصدر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس بيانا اثر اعتداء تلميذة على استاذها في مادة الانقليزية بمعهد بئر علي 2 ندد فيه بتنامي موجة العنف التي تستهدف المربين والهرسلة التي تطالهم.

وحمل البيان وزارة التربية والحكومة مسؤولية ما يطال المربين والمرفق العمومي التربوي نتيجة المماطلة لسنوات وعدم اصدار قانون  يجرم الاعتداء على المدرسة العمومية والعاملين فيها.

كما طالب البيان وزارة التربية بضرورة التعجيل بضبط خطة عمل مشتركة مع الاطراف الاجتماعية وخبراء علم نفس الطفل والمراهق للتصدي لظاهرة الانحراف السلوكي المدرسي حماية المربين.  

وتجدر الاشارة الى ان الجامعة العامة للتعليم الثانوي كانت دعت هي الاخرى إلى تنفيذ وقفة احتجاجية بساعة واحدة اليوم  الإثنين 6 ماي 2024 بكل المؤسسات التربوية رفضا لأي تدخل من أي طرف كان في قرارات المجالس التأديبية والأقسام   
   
فتحي بوجناح

share