languageFrançais

بكلفة 13.5 مليون دينار...تدشين محطّة التطهير بكندار

انتظم اليوم الجمعة 3 ماي 2024، موكب تدشين محطّة التطهير بكندار، وذلك في إطار المشروع الخامس لتطهير الأحياء الشعبية، بتمويل من الوكالة الفرنسيّة للتنمية بكلفة جملية تقدّر ب 13.5 مليون دينار.

وتتمثّل مكوّنات هذه المحطة التي اتنفعت منذ دخولها حيّز الاستغلال قبل خمسة أشهر حوالي 500 عائلة من مدينة كندار في مرحلة أولى على أن يتم إضافة 800 عائلة في مرحلة لاحقة إلى جانب ربط المنطقة الصناعية، حسب تصريح المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير حاتم العماري.

ويجدر التذكير أن معتمدية كندار التي تعدّ نحو 15 ألف ساكنا تفتقر لشبكة التطهير.

وستسمح هذه المحطة التي استغرقت أشغال إنجازها سنتين بمعالجة ما يقارب 850 متر مكعب في اليوم.

وبيّنت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي المهداوي أنّ هذا  المشروع يندرج ضمن البرنامج الوطني لتطهير الأحياء الشعبية والذي يطمح لاستكمال إنجاز مشاريع التطهير بـ 350 منطقة بلدية.

وثمّنت الوزيرة في تصريح لموزاييك، التعاون التونسي الفرنسي في مجال إنجاز مشاريع التطهير باعتماد التقنية الثلاثية لافتة إلى أن هذه التقنية تمكّن من المحافظة  على الموارد المائية ومجابهة الشّح المائي لا سيّما من خلال إعادة استغلال المياه المعالجة في الريّ والصناعة وتغذية المائدة المائية.

من جهتها، ذكّرت سفيرة فرنسا بتونس  Anne Guéguen بالشراكة المتميّزة التي تجمع  الوكالة الفرنسية للتنمية بالديوان الوطني للتطهير والتي تمّ بمقتضاها تخصيص مبلغ قدره 400 مليون دينار لإنجاز مشاريع تطهير الأحياء الشعبية.

وأضافت السفارة في كلمتها أنّ هذا البرنامج تدخّل في 900 حيّ على أمل أن يرتفع العدد ليبلغ الألف.

إيناس الهمّامي

share