languageFrançais

رئيس جامعة قابس: الإعداد لإحداث معهد عال للبترول والطاقة بتطاوين

أكد رئيس جامعة قابس كمال عبدالرحيم ، على هامش زيارة أداها الى الحي الجامعي بتطاوين، اعداد ملف لإحداث معهد عالٍ للبترول والطاقة بالجهة  و ذلك لتميزها في قطاع الطاقة وما يتوفر بها من ثروات طبيعية وحقول بترولية.

وأضاف عبدالرحيم انه تم تقديم ملف معهد التميز في الطاقة ضمن المشاريع التي قدمتها وزارة التعليم العالي في قمة " تيكاد8 "، والمركز الان في مرحلة الدراسات وسيتكون من عدة مكونات على غرار تكوين هندسي في المجال ذو مرحلة تحضيرية مندمجة و حقل لانتاج الطاقات المتجددة و مركز بحث. وسيتم تركيزه بين المعهد العالي للدراسات التكنولوجيا والمعهد العالي للفنون والحرف الى حين بناء مقر خاص به.
كما اشار عبدالرحيم الى أنّ لغة التدريس بالمعهد ستكون الانقليزية و سيمكن من احداث نقلة نوعية و سيعزز منظومة التكوين الجامعي بتطاوين و يستقطب مزيدا من الطلبة .

كما اشار عبدالرحيم الى ان الحي الجامعي بتطاوين قد تميز من حيث البنية التحتية ونوعية الخدمات المسداة  الا انه قد شهد عند انشائه اشكالية في عدد الطلبة و قد تم تلافيها من خلال احداث اختصاصات جديدة على غرار  علوم التربية و  الانتروبولوجيا  ليرتفع العدد من 40 طالب عند احداثه الى مايزيد عن 1000 طالب هذه السنة .
أمّا بخصوص الشعب الجديدة، فاكد سعي الجامعة الى مراجعة المسارات لتتناسب مع طلبات سوق الشغل، وتعمل على تقييم المسارات الحالية عن طريق لجنة مكلفة  بهذا الشأن، وسيتم تغيير أيّ مسار لا يستقطب الطلبة لضمان أعلى نسب تشغيل لخريجي التعليم العالي.

الحبيب الشعباني

share