languageFrançais

الدكتورة عبيد: تونس في الخانة الحمراء في خريطة العالم لأمراض القلب

أكدت الدكتورة ليلى عبيد الطريقي الاستاذة في أمراض القلب والشرايين ورئيسة قسم أمراض القلب والشرايين بصفاقس والرئيسية السابقة للجمعية التونسية لأمراض القلب وجراحة القلب والشرايين في تصريح لموزاييك ارتفاع أعداد المصابين بأمراض القلب والشرايين بشكل متواصل في تونس وفي العالم، مضيفة أن الوضعية في تونس اكثر خطورة من عديد البلدان إذ تظهر تونس في الخانة الحمراء على خريطة العالم التي نشرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب والشرايين.

ولفتت على هامش حضورها المؤتمر الدولي لأمراض القلب وجراحة القلب والشرايين بجربة إلى أن هذا المؤشر دليل على الارتفاع الكبير لعدد مرضى القلب والشرايين في تونس، قائلة "الاحصائيات أثبتت أن أمراض ضغط الدم تصيب تونسي على كل ثلاثة من بين الذين تفوق أعمارهم 30 سنة و18 بالمائة من التونسيين يعانون من السكري ونسبة المصابين بالسمنة تصل إلى 30 بالمائة". 

وحول أسباب أمراض القلب، أكدت رئيسة قسم أمراض القلب والشرايين بصفاقس أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية، مضيفة أن التدخين يتسبب في تخثر الدم وينتج عنه عادة التعرض إلى جلطة وهو ما يتسبب احيانا في الموت المفاجئ.

وبخصوص ظاهرة الموت المفاجئ، اعتبرت ليلى عبيد الطريقي أنها تعود إلى عدة أسباب منها جلطة القلب والالتهاب في العضلة الناتج عن النزلة الموسمية.

وفي سؤالها إن كان التلقيح ضد الكوفيد من أسباب الموت المفاجئ، أكدت أن التلقيح يحمي من عديد الأمراض وقد يكون احد الأسباب لكن بنسبة ضئيلة.

ودعت المواطنين  إلى ضرورة المسارعة بزيارة الطبيب عند الاحساس بأوجاع على مستوى الصدر وضيق التنفس أو اي علامات اخرى غير معتادة.



عادل بوطار 
 

share