languageFrançais

إنطلاق فعاليات مهرجان الورود بالقيروان

إنطلقت اليوم السبت 20 أفريل 2024 فعاليات مهرجان الورد بالقيروان في دورته الأولى ويتواصل ليومين، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتثمين وتطوير المنتوجات المحلية بولايتي القيروان ونابل والتي تعتبر تجربة نموذجية من تمويل كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد.

ويهدف المهرجان إلى التعريف بالمنتوج المحلي للورد وهو من فصيلة الورد الدمشقي الذي يتميز بجودة عالية وبعطر ساحر ومطلوب لدى المصانع العالمية والوطنية لاستخراج الزيوت العطرية لصناعة العطور المميزة ومواد التجميل وكذلك جعله رافدا من روافد التنمية للسياحة البديلة.

وتضمن برنامج المهرجان عدة فقرات وأنشطة وورشات متعددة وندوات علمية بالإضافة إلى إحداث حديقة للورد بالمركب الثقافي أسد بن الفرات بمدينة القيروان مع زيارة لإحدى الضيعات الفلاحية المنتجة للورد والإطلاع على كيفية الجني والتقطير ثم التحول نحو سوق الجملة والتفصيل تحت أسوار المدينة العتيقة مع تنظيم مسابقة في إعداد المرطبات بإستعمال الورد.

يشار إلى أن ولاية القيروان تواجه خلال هذا الموسم الفلاحي نقصا فادحا في إنتاج الورود بسبب التغيرات المناخية رغم أن المساحات المزروعة للورود بولاية القيروان تتراوح بين 250 و300 هكتارا. 

*خليفة القاسمي 

share