languageFrançais

بقاضي:'باستاردو..النسخة الطويلة' بروح جديدة في القاعات بداية من سبتمبر

بعد 10 سنوات، يعود فيلم ''باستاردو'' للمخرج نجيب بالقاضي إلى قاعات السينما تحت عنوان "باستاردو.. النسخة الطويلة"، وسيتم طرحه في قاعات السينما بداية من شهر سبتمبر 2023.

 وقال نجيب بالقاضي في برنامج نجوم اليوم السبت 13 ماي 2023، إن فيلم ''باستاردو'' كان مشروعا كبيرا جدا على جميع المستويات، وقابلا للتجديد، وفق تقديره.
 وأفاد بأنّ الفيلم في نسخته الأولى كان يمتد طيلة ساعة و46 دقيقة وتمت إضافة 20 دقيقة للنسخة الثانية مع قراءة جديدة للمونتاج.

وأضاف: ''حذف المشاهد من النسخة الأولى في الفيلم كان بالتوافق والغاية منه كانت مجاراة ''إيقاع الفيلم ككل'' مع العلم أن المشاهد المحذوفة كانت من أحلى المشاهد وقد تمت إضافتها إلى النسخة الثانية من باستاردو.

وبيّن أنّ الشخصيتين اللتين أصبح دورهما أقوى في النسخة الثانية هما لبنى نعمان والراحل توفيق البحري.

أما بخصوص اختياره لـ''مهرجان قابس سينما فن'' لتبني المشروع، أشاد نجيب بلقاضي بالدعم الذي قدّمته إدارة المهرجان للفكرة وترحيبها بها، ومساعدته على تحقيقها.

وقال: ''عدم لجوئي لأيام قرطاج السينمائية من أجل دعم فكرة باستاردو النسخة الثانية، كان بسبب عدم وضوح الرؤية هذا المهرجان والقرارات الأحادية التي يتم اتخاذها بخصوصه''.

وتساءل ضيف نجوم: ''كيف تعلن وزيرة الثقافة فجأة أن تنظيم أيام قرطاج السينمائية سيكون كل سنتين دون مناقشة هذا القرار مع أي شخص..لقد حاربنا لسنوات حتى ينظّم هذا المهرجان كل سنة.. ولن نتقدّم أي خطوة بمثل هذا التصرّف''.

وكشف أنّه يعمل حاليا على مشروع جديد مدعوم من وزارة الثقافة وهو فيلم موضوعه الحب لكنه ليس برومانسي ولا بكوميدي، وفق تصريحه قائلا في هذا الخصوص: ''هو فيلم عن الحب لكنه فيلم أسود''.

share