languageFrançais

أجواء إفتتاح المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات

وسط أجواء مميزة في مدينة الحمامات، افتتحت مساء السبت 6 ماي 2023 الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات.

واستقبلت الدورة ضيوفها على السجاد الأحمر الذي زيّن  المدينة،  حيث أقيم حفل الافتتاح بحضور وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي وعدد من سفراء بلدان شقيقة ونجوم الفن السابع من تونس ومن العالم العربي وافريقيا.

وتم خلال فعاليات الافتتاح تكريم كلا من الفنّانة التونسية درة زرّوق والفنان فتحي الهداوي، تقديرا لجهودهما الإبداعية وعطائهما المتواصل في السينما ومجال التمثيل عموما.

ويحتفي المهرجان هذه السنة بمائوية السينما التونسية من خلال تكريم عديد الأسماء السينمائية مثل المخرجة “سلمى بكار” والمخرج “فريد بوغدير” من خلال عرض أعمالهم السينمائية ضمن فعاليات النسخة الجديدة.

وجديد الدورة  مسابقة مخصصة لـ"أفلام الموبايل" تشمل مشاركة 90 فيلما لا يتجاوز مدة كل عمل دقيقة واحدة، فضلا عن برمجة ثرية تحتفي بمائوية السينما التونسية ضمن قسم "بانوراما" وجائزة تمنح من قبل المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وهي "ميدالية غاندي" وتقدم لفيلم يتناول في طرحه قضايا إنسانية عادلة وذلك إلى جانب "بانوراما" خاصة بالأفلام الوثائقية، وكذلك عروض في قسم جديد "سيني بيتش" على شواطئ مدينة ياسمين الحمامات وسينما أمريكا اللاتينية "تحت المجهر" في برمجة نوعية.

وللتذكير يتنافس على "الشراع الذهبي" للدورة الثانية من المهرجان الدولي ياسمين الحمامات  في مسابقاته الرسمية 12 فيلما روائيا طويلا، 12 فيلما روائيا قصيرا و6 أفلام وثائقية طويلة فيما تضم لجنة تحكيم الروائي الطويل 7 أعضاء وتتكون كل من لجنة تحكيم الروائي القصير ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل من 5 أعضاء.

افتتحت هذه الدورة بتقديم عرض الفيلم الهندي ” LAST FILM SHOW” للمخرج بان نالين.

 

*نهى القيطوني
 

share