languageFrançais

مسرحية 'السلطة الرابعة' تحصد الجائزة الكبرى لمهرجان المونودراما بقرطاج

أسدل الستار ليلة أمس الجمعة 5 ماي 2023، بدار الثقافة ابن رشيق، على فعاليات المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في دورته الخامسة، الذي ينتظم تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، والذي انطلقت فعالياته منذ 2 ماي الماضي وشعاره لهذه السنة "ربيع المونودراما" وشهد مشاركة 22 دولة.

وقد حلّت الجزائر ضيف شرف هذه الدورة التي ضمّت إلى جانب العروض المسرحية لقاءات لتقديم الإصدارات المسرحية وعروض الشارع وجولة للحكواتيين العرب في عدد من ولايات الجمهورية، وفق بيان إعلامي لوزارة الشؤون الثقافية.

وتضمّن البرنامج أيضا مسابقة رسمية تنافست فيها تسعة أعمال، وترأس لجنة تحكيمها المخرج السعودي سامي الجمعان، كما تنافس 18 عملا في مسابقة النقاد برئاسة الكاتب والناقد تحسين اليقين من فلسطين، إلى جانب المسابقة الثالثة للمونولوغ الشبابي التي حملت اسم الباحث المسرحي منصف شرف الدين وترأس لجنة تحكيمها الممثل زيد الهاشمي من الإمارات.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قد أقيمت على هامش فعاليات المهرجان، ورشة التمثيل التي أدارها المخرج البلجيكي ألان دوفال، وتوّجت مسرحية "السلطة الرابعة" للمخرج عبد القادر بن سعيد بالجائزة الكبرى للمهرجان وأيضا جائزة أفضل ممثل للفنان خالد هويسة وجائزة افضل نص للإعلامي ناجي الزعيري وجائزة العمل المتكامل، عمل اختارته محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم لافتتاح دورته الـ 54 وأسندت جائزة ريم الحمروني لأفضل ممثلة مناصفة بين مروى قرعوني من لبنان وصفية زنزوني من المغرب،

فيما أسندت جائزة النقاد للدورة الخامسة لمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج لـ "صابرة" وهو عمل مونودرامي، نصّ وإخراج فتحي بالعربي وتمثيل الطالبة صابرين الشماري وإنتاج المركز الثقافي والرياضي الجامعي "يحيى بن عمر" سوسة.

وقد شهد حفل الاختتام حضورا متميزا مرده حسب الفنان إكرام عزوز مدير المهرجان التجديد والتأكيد على بعده الدولي وفضلا عن التتويجات شهدت الدورة تكريم سيدة المسرح منى نورالدين بدرع الثقافة والفنون وأيضا تكريم نقيب الفنانين العراقيين الاستاذ عبد الجبار الجودي.

وبهذه المناسبة، تقدّمت وزارة الشؤون الثقافية إلى كلّ المكرمين والمتوجين وإلى كامل فريق عمل "السلطة الرابعة" صاحب الجائزة الكبرى بالمهرجان بأخلص التهاني، مؤكّدة على أنّ الوزارة ستواصل العمل على دعم كل المبدعين وإسناد جهودهم في الداخل والخارج، وفق نصّ البيان.

share