languageFrançais

السهرة الرابعة لمهرجان الأغنية التونسية.. انفتاح على موسيقى العالم

قدّم مهرجان الأغنية التونسية، أمس السبت  11 مارس 2023، رابع سهراته في حفل احتفى بالأنماط الموسيقيّة الجديدة.

وفي سعي من القائمين على المهرجان في الانفتاح على تعبيرات فنيّة متجدّدة وموسيقى العالم، تمّت برمجة مسابقة الأنماط الجديدة التي يتنافس خلالها 10 متسابقين، سعوا للتجديد والتغيير من خلال موسيقاهم.

وانطلقت أولى فقرات المسابقة مع المتسابق بلال مطماطي الذي قدّم أغنية من كلماته، ألحان وتوزيع محي الدين قدور وتوزيع أحمد عنتر، بعنوان "ملامة عشقة"، وتلاه الثنائي احمد عنتر وعبد الله الخياط في أدء لأغنية مشتركة بعنوان "كلام الرجالة"، توزيع أحمد عنتر، فيما قدّم محمد علي الطاهر أغنية بعنوان "روحي وين" شعر وألحان صبري الحاجي وتوزيع أسامة المهيدي.

أمّا المتسابق أنيس الدريدي، فغنى "حكالي بالليل" من تلحينه وكلمات الشاعر سيف الدين الواتي وتوزيع رشاد الأشهب، وأدّت المتسابقة نور عمار أغنية بعنوان"7 سنين" من كلماتها وألحانها وتوزيع عبد المنعم عمار، فيما قدّمت المتسابقة شيماء بن حسن أغنية بعنوان "مكتوب"كلمات وألحان حاتم القيزاني وتوزيع عدلان شقرون.

وكان الختام مع مريم عزيزي في أغنية "القلب الصافي" من كلماتها وألحانها، توزيع محسن الماطري، وحمدي السعفي في "اداني زهري" من كلماته وألحانه وتوزيع محمد رياض بلغيث، والمتسابقة سحر مزيد التي أدّت "خليني نتنفس" من ألحانها وكلمات سفيان مزيد وتوزيع سفيان الحيدوري.

وللإشارة فقد قدّم محمد علي شبيل أغنيته "مرايا" بصفة استثنائية خلال السهرة الثانية من المهرجان والتي خصّصت لمسابقة الأغنية الوترية بسبب التزامات مهنية خارج البلاد التونسية.

وشارك المتسابقون في هذه السهرة عدد من الفنانين الذين أثروا المشهد الموسيقي في تونس، الفنان صبري مصباح وروضة عبد الله وحسان دوس ولعلّهم من الفنانين الذين عملوا منذ بداياتهم على توجه يطور من الأغنية التونسية وجددوا في محتواها كلمة ولحنا وتوزيعا. وتفاعل الحاضرون مع ما قدّموه بين موسيقات العالم والجذور التونسية لحنا وآلات عزفت فشدت المتابعين، بقيادة من المايسترو يوسف بالهاني الذي فسح الركح في فقرة ''صبري مصباح '' للموسيقي عطيل معاوي.

''كيف ما يرجع الفرططو للنار الي تحرقو".. هكذا عبّر صبري لموزاييك عن عودته للساحة الفنيّة بعد قرار الاعتزال، مشيرا إلى أنّ الفنان في حاجة الى القيام بمراجعات حتّى يتطور ويقدم الأفضل.

من جهتها، تحدّثت روضه عبد الله عن سعادتها بتواجدها في سهرة الأنماط الجديدة، مضيفة: ''ما أقدّمه من تجديد للأغنية التونسية يتماشى مع جيلي وهذي ثنيتي منذ بداياتي..''، وعن فكرة مشاركتها في مسابقة المهرجان، عبّرت عن رغبتها في خوض التجربة في حال حافظت الدورة القادمة على نفس التنظيم.

ووجّه حسّان الدوس رسالة للمتسابقين قائلا: ''صعيب ياسر شكون يعطيك ثقة في النفس، أهديها لنفسك وأنتم نجوم الغد".

وقد انطلقت الدورة الحادية والعشرين لمهرجان الاغنية التونسية يوم 7 مارس الجاري، وتسدل ستارها اليوم لأحد 12 مارس، بسهرة سيتم خلالها تكريم عدد من الفنانين الذين توجوا في هذا المهرجان كما سيتم خلالها الإعلان عن نتائج المسابقات...

سامية الحامي

share