languageFrançais

جراية: البريكس قد يكون وراء تغيّر المواقف الدولية من تونس

اعتبر الخبير الاقتصادي محمد جراية في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 31 مارس 2023 أن التطور الإيجابي في مواقف البنك الدولي والمانحين الدوليين مرتبط بعديد التغيرات الجيوبوليتيكية بالنسبة للاقتصاد العالمي وبالأساس ما يتداول حول إمكانية إنشاء مجموعة البريكس بنكا ينافس المانحين التقليديين.

وقال جراية: "يوجد تغيرات متسارعة في علاقة بالتوازنات السياسية والاقتصادية الدولية وبالأساس  مجموعة البريكس وما يُتداول من أخبار بشأن وجود اتفاق على إنشاء البريكس بنكا الذي سيكون منافسا جديا ومن العيار الثقيل لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مما قد يجعل الحلفاء يغيرون مواقفهم ونظرتهم إلى تونس".

وتابع: "أصبحنا نلمس الحرب بين المعسكر الأمريكي وحلفائه مقابل المعسكر الروسي وحلفاؤه وبيرز ذلك من خلال تحركات رئيس الصين وتصريحاته التي تبين الدخول في اقتصاد دولي جديد والسعي إلى إيجاد عملة جديدة تنافس الدولار". 

وبريكس هو عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم جمهورية الصين الشعبية والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، وهو يسعى لاستقطاب عديد الدول في منطقة الشرق الأوسط من أبرزها السعودية وإيران.

وكان البنك العالمي قد توقع أن تحقق تونس نموا بنسبة 2.3% خلال سنة 2023 كما توقعت استكمال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من السنة. 

وفي السياق ذاته، رفّعت وكالة التصنيف السيادي "فيتش رايتنغ" ترقيم الإصدارات الرقاعية طويلة المدى لتونس بالعملة الصعبة الأجنبية والمحلية من ccc إلى ccc+، مما يجعلها تعتبر أن قدرة تونس على الإيفاء بالتزاماتها في الأسواق الرقاعية المالية، قد تحسنت داخليا وخارجيا في ظل ورود معطيات جديدة في هذا الخصوص.
 

حليل العماري

share