languageFrançais

كرباعي: ايطاليا اكتشفت تصدير نفايات أخرى ممنوعة لتونس

أكد النائب المجمد عن حزب التيار الديمقراطي مجدي كرباعي (دائرة ايطاليا)،  خلال مداخلته في برنامج ميدي شو اليوم، أن فرقا أمنية ايطالية في منطقة "كالابريا " كشفت بتاريخ 19 أكتوبر 2021، تورط منظمة اجرامية ايطالية في تصدير نفايات ممنوعة إلى تونس من نوع "Car Fluff " (خردة)، وجاء في التقرير الأمني أن هذه النفايات دخلت من ميناء يبعد على العاصمة التونسية 50 كيلومترا، مرجحا أن يكون ميناء بنزرت.

كما أكد كرباعي أن تقريرا لمنطقة ''كامبانيا'' صدر في مارس 2021، أوضح وجود تنظيمات إجرامية مهيكلة ومتنوعة، ''لها فروع في الإدارات العامة التونسية''. 

وأضاف ''في  المدة الاخيرة تم التفطن لنفايات خطرة معدّة للتصدير لتونس في ميناء نابولي.. عملية التصدير كانت بمصادقة وكالة حماية المحيط و وزارة البيئة التونسية''.

 وشدد المتحدث على أنه وبمتابعته لهذا الملف مع السلطات القضائية الايطالية، ''فإن القضاء الإيطالي طلب من القضاء التونسي التعاون في الملف عبر إنابة دولية و لكن القضاء التونسي لم يجب إلى اليوم''.

وعن ملف النفايات المكتشفة في ميناء سوسة، أفاد كرباعي بأن الشركة  الايطالية المصدّرة رافضة إلى الان استرجاعها، وأشار إلى أن وزارة االبيئة الايطالية من حقها أن تستعمل الضمان المالي. وقال ''في البرلمان الإيطالي باش تتم مساءلة وزير البيئة علاش الشركة الإيطالية المصدرة للنفايات لتونس لتوة ما استرجعتش نفاياتها''.