languageFrançais

المكي: ''من دمروا الدولة لا يحق لهم المشاركة في المرحلة القادمة''


قال القيادي في حركة الشعب هيكل المكي في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021، إن خطاب رئيس الجمهورية أمس كان واضحا وصريحا وتضمن رسائل مهمة، حسب وصفه.

واعتبر أن خطاب قيس سعيد من سيدي بوزيد أمس يمثل قطعا مع الماضي ومع منظومة ''سارقي'' الثورة و أصحاب ''التوافقات المغشوشة'' و''التدخلات الخارجية''.

وتابع قوله: '' والمقصود هنا حركة النهضة التي سرقت ثورة 2011 وطبعت مع المنظومة القديمة وقضت على الدولة وفقرت الشعب التونسي لكنها لم تستوعب الدرس وقيادييها الى اليوم يطالبون الرئيس بالتشاركية.. لكن التشارك مع من؟ مع من نهبوا الدولة؟ من دمروا الدولة لا يحق لهم المشاركة في المرحلة القادمة''.

وأضاف: ''النهضة وتصريحات فيادييها خارج منطق التاريخ وخارج المشروعية الشعبية التي لا تعلوها أي مشروعية ''.

وشدّد على أن تفكيك المنظومة أصبحا مطلبا شعبيا وان لا أحد يمكن ان ينكر ذلك، وقال: 'ما يقوم به الرئيس اليوم بالمشروعية الشعبية عملية فرز حقيقية لمن يريد خيرا بالبلاد ومن يريدون بها شرا  ''.

وبالعودة للحديث عن الخطاب، يرى المكي أن ''المنتظر'' تم الإعلان عليه أمس في خطاب الرئيس وهو تصحيح مسار الثورة الحقيقي يوم 25 جويلية، ولا رجوع الى الوراء . 

أما بخصوص الغاء الدستور،  بيّن هيكل المكي أنّ ''الدستو ليس بقرآن منزل'' وأن حركة النهضة هي من صاغت هذا الدستور هي من ميعت السلطة وجعلت تونس حلبة صراع ومن الطبيعي أن تكون ضد ذلك، حسب قوله.

وختم ضيف ميدي شو مداخلته بالقول: ''من حق قيس سعيد ان يحلم باسترجاع دولة القانون الحقيقية وارجاعها للتونسيين ونحن في حركة الشعب مع قيس سعيد مادام هو مع الشعب''.