languageFrançais

العماري: ''ماضون في لائحة سحب الثقة من الغنوشي''

أعلنت النائب عن كتلة الاصلاح، في البرلمان المجمّدة اختصاصاته نسرين العماري في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021، عن قيام مجموعة من النواب بإعداد لائحة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي ووضعها على ذمة رئيس الجمهورية''.

والممضون على هذه اللائحة، حسب العماري، هم نواب كتلة الإصلاح والدستوري الحر وتحيا تونس ونواب مستقلين، مشيرة إلى أنهم يراسلون البرلمانات الدولية والاتحادات الدولية للحديث حول فقدان رئيس البرلمان راشد الغنوشي ونائبته الأولى لشرعيتهما ودعوة الغنوشي إلى التوقّف عن الحديث باسم نواب تونس والتصريح بان ما قام به رئيس الجمهورية انقلاب لان معظم النواب لا يتفقون معه في ذلك، وفق قولها.

أما بخصوص نية رئيس الجمهورية تعديل الدستور، اعتبرت ضيفة ميدي شو أن رئيس الجمهورية مطالب اليوم بتحمل مسؤوليته كاملة والاعلان صراحة عن خططه المستقبلية في علاقة بالنظامين السياسي والانتخابي.

وقالت: ''صحيح ان النظام السياسي فيه هنات، لكن الغاء المؤسستين التنفيذية والتشريعية بغاية تعديل او تنقيح الدستور على المقاس يصبح الأمر خطيرا ويمثل تهديدا للمسار الديمقراطي ككل''. 

وتابعت: '' لا يختلف اثنان في أن البرلمان كان كارثة وكان فعلا يمثل خطر جاثم وقد رحّب أغلب النواب الأكفاء بفكرة عدم العودة على مشهد 25 جويلية، لكن اليوم نحن في حاجة إلى خارطة الطريق وإلى حل للخروج من هذا الوضع الاستثنائي بالقانون ''.