languageFrançais

سلسبيل القليبي: تعديل الدستور دون تركيز محكمة دستورية.. أمر خطير

شددت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي، خلال استضفاتها في برنامج ميدي شو اليوم الخميس، على أن  تصريح رئيس الجمهورية قيس سعيد حول محاولة اغتياله في هذا الوقت والظرف الذي تعيشه البلاد، ''خطير''، كما عبرت عن استغرابها وصدمتها من تصريحه المتعلق بالحوار الوطني الفارط، قائلة ''تصريحه فيه اتهام باللاوطنية للمنظمة.. لم أفهم ما دفعه لذلك''. 

وأضافت ضيفة ميدي شو، أن رد الاتحاد على ذلك بسحب الحوار من الرئيس أمر ''طبيعي''، وقالت ''طبيعي ان يرد الاتحاد الفعل على تصريح رئيس الجمهورية.. وقد قلت سابقا أن الرئيس لا يمكن أن يكون راعيا للحوار.. لأنه طرف في الأزمة الحالية''.


وفي سياق آخر، اعتبرت القليبي أن لرئيس الجمهورية منذ البداية ''مشكل مع الدستور ككل وتحديدا مع النظام السياسي''، في حين اعتبرت أن غياب المحكمة الدستوية اليوم أمر لا يمكن تجاوزه، وقالت ''المحكمة الدستورية هي الضامن لاحترام الدستور والالتزام بمقتضياته''. وعن دعوات إجراء استفتاء شعبي لتنقيح الدستور، قالت ''اذا كان الاستفتاء فوق الدستور.. لواش نعملو دستور؟  فما مغالطات حول سيادة الشعب في عملية الاستفتاء، الشعب لا يبادر بالاستفتاء ولا يختار موضوع الاستفتاء..  وما يدخلش في التفاصيل''. 


كما شددت على خطورة تنقيح الدستور باستفتاء، فقالت ''نص تمت الموافقة عليه بالاستفتاء الشعبي لا يمكن تغييره أو تنقيحه.. وقتها يقلك أرجع للشعب..''.

وتابعت قائلة ''من يقرر وضع الدستور بين قوسين وتعليق العمل به هو الشعب.. وذلك بثورة.. وهذا خطير''. وقالت أيضا '' ما تنجمش تكون طرف وحدك وتدخل مسار انتقالي وتأسيسي وتضع دستور جديد للبلاد دون توافق سياسي''. 

وفي تعليقها على تصريحات قيس سعيد مرار وتهديده باستعمال فصول وصلاحيات في الدستور، علقت القليبي ''الدستور أعطى صلاحيات عريضة لرئيس الجمهورية.. عندو آليات السلطة وحق الرد وحق الطعن في القوانين.. والفصل 80 الذي ينص على حالة الاستثناء واللي استعملو في الحجر الشامل..''. 

وتوجهت له قائلة '' استعمل صلاحياتك سيدي الرئيس.. لكن في إطار الدستور.. وكان عندك نوايا قلنا شنية''.