languageFrançais

الهجرة غير النظامية: أرقام مفزعة ودمار نفسي للعائلات

تحدّث رمضان بن عمر الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 12 ماي 2021 عن الأرقام الأخيرة بخصوص الهجرة غير النظامية وأسبابها تزامنا مع زيارة رئيس الحكومة إلى البرتغال بخصوص الحوار الأوروبي-الإفريقي حول الهجرة والنقل.

وكشف أن أكثر من 13 ألف مهاجرا من مختلف الجنسيات وصلوا السواحل الايطالية منذ بداية السنة 13% منهم تونسيين.

وأوضح رمضان بن عمر أنّه تم تسجيل أرقام مفزعة للمهاجرين منذ 1 سبتمبر حيث وصل أكثر من 6 آلاف مهاجر لإيطاليا و7 آلاف تم منعهم وذلك منذ متولي هشام المشيشي لرئاسة الحكومة.

وقال بن عمر إنّ الارقام المسجّلة تبين أن لا وجود لأي استراتيجية "فقط هناك عمل كبير لمنع عمليات الاجتياز بفضل التقنيات الموضوعة وهي أرقام تسرّ الشريك الأوروبي".

وعن زيارة رئيس الحكومة للبرتغال، علّق الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قائلا "المشيشي ترك أزمتنا الاجتماعية والصحية والاقتصادية وتوجه الى أوروبا لإيجاد حلول لمشاكلهم'.

وأقرّ أنّ رئيس الحكومة قام بخلط بين تونس كمنصة إنزال وارض لجوء، مؤكدا أن بلادنا تستقبل اللاجئين حسب المعاهدات الدولية التي وقعت عليها

وبالهاتف تدخّل محمد الجويلي أستاذ وباحث في علم، مؤكّدا أن المسلسل الرمضاني "الحرقة" طرح ظاهرة الهجرة غير الشرعية بطريقة انسانية "ويجب أن نقوم بإحصاء عدد المهاجرين التونسين بعد هذا العمل لتحديد تأثيره عليهم خاصة انه كشف مواضيعا مسكوتا عنها وهنا تكمن قوة الدراما" حسب تعبيره.

وتابع "اعتقد نه سيكون للمسلسل تأثير ايجابي على الشبان الذين يعتزمون "الحرقة" وبالتالي تخفيض السحر الذي يراودهم حول فكرة الذهاب الى الضفة الأخرى من المتوسط وما يخلفه ذلك من دمار نفسي لعائلاتهم لفترة من الزمن على الأقل".