languageFrançais

الطرابلسي: لن نقبل بالمزيد من الإضرابات المفتوحة وسنتجه إلى التسخير

قال محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 7 ماي 2021 إن تونس تعيش على وقع ظاهرة تتمثل في قيام الأطباء والقضاة والمهندسين وأعوان المالية بالاحتجاج في ظرف صعب وقاس على الجميع.

واعتبر أن هذه الفئات ليست الأكثر احتياجا أو تضررا خلال أزمة كورونا "ومع ذلك اختاروا الاحتجاج للحصول على منح وامتيازات... نحن لا نناقش المطالب لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية التي تمر بها تونس حاليا".

وشدد وزير الشؤون الاجتماعية في حواره على أنّ الإضراب المفتوح الذي ينفذه المهندسون منذ أكثر من شهر يصنّف حسب معايير العمل الدولية إضرابا سياسيا لا يخدم مصلحة أيّ طرف.

وأقرّ أنّ مهندسي المؤسسات العمومية من حقهم المطالبة بتحسين وضعيتهم "لكن الطرف الاجتماعي هو من يفاوض أي النقابة التي تظطلع بدور التفاوض وإقرار الإضراب وتأطيره وليس عمادة المهندسين التي لها مهام أخرى" حسب تعبيره.

وأعلن ضيف "ميدي شو" أنّ الإضرابات المفتوحة لم تعد مقبولة، متابعا "سنواجهها بالقانون من خلال التسخير وقرارات أخرى مصاحبة وذلك لمنع تعطيل مصالح الدولة والمواطنين... لا مجال للمزيد من الإضرابات المفتوحة والاعتصامات". 

وأكد محمد الطرابلسي أنّ هناك أطرا للتفاوض مع الشركاء الاجتماعيين لكن دون ليّ الذراع، مقرّا أن الحكومة لم تتنكر لمطالب المهندسين لكن هناك مفاوضات ستنطلق وفق روزنامة ومواعيد مضبوطة، وفق قوله. 

وأشار وزير الشؤون الاجتماعية إلى أنّ الحكومة انطلقت في النظر في اتفاقيات لم تطبق أو لم ينفّذ جزء منها بقيمة تقارب المليون دينار وذلك بالتشاور مع اتحاد الشغل للتوصل الى حل يرضي كل الاطراف. 
 

 

* أميرة العلبوشي