languageFrançais

مذيوب: الخياري لم يتخل عن الحصانة..و''رسميا'' لم يُعلَم البرلمان بشيء

أكد ماهر مذيوب عضو مكتب مجلس نواب الشعب، خلال مداخلته في برنامج ميدي شو اليوم، للحديث عن موقفهم من بطاقة الجلب ضد النائب راشد الخياري من قبل المحكمة الابتدائية العسكرية، أن مكتب المجلس يتعامل بنفس الطريقة مع جميع نواب البرلمان، قائلا ''راشد الخياري ليس ''نائبنا''، هو نائب مستقل واختيار الشعب التونسي''.

وأضاف مذيوب أنه كان أول من اتصل بالنائب منجي الرحوي حين تعرض إلى التهديد بالاغتيال.  

وعن حيثيات قضية النائب راشد الخياري، شدد مذيوب على أنه رسميا لم يصلهم أي مكتوب بخصوص قضيته، وقال ''علمنا بطاقة الجلب من وسائل الإعلام فاجتمعنا للتداول في الأمر ودعته الكتابة العامة للبرلمان أن يرسل كتابيا حيثيات مع حدث''، وتابع ''نحن لا نتعامل مع فايسبوك بل بمراسلات رسمية مع أجهزة الدولة''. 
كما اكد ضيف ميدي شو أن رئيس المجلس راشد الغنوشي اتصل صباح اليوم بوزير الدفاع الوطني، ''وسأله عن سبب إصدار بطاقة جلب لنائب محتفظ بحصانته''. وأضاف أن وزير الدفاع ''أجابه بأن النيابة العسكرية تحركت نتيجة حالة تلبس.. وأنه تمت دعوة الخياري فلم يحضر''.

وعرّج مذيوب على الحصانة فقال ''إذا كان الخياري غير متمسك بالحصانة وجب أن يُعلم المجلس كتابيا بتنازله''. وتابع ''إذا حضر للاستماع إليه فسيتم إعلام المجلس ومكتب المجلس سيقرر الإبقاء عليه في حالة سراح أو إيقافه''، وفق تعبيره، مستدلا في ذلك على الفصل 69 من الدستور التونسي. وقال ''إلى حد الان ما جانا شي من وزارة الدفاع'' كما أجاب عن سؤال  بوبكر بن عكاشة هل يُعدّ الخياري في حالة فرار، أجاب مذيوب: ''لا علاش هارب؟ انت قلت''. 
يشار إلى أن الفصل 69 من الدستور ينص على أنه ''إذا اعتصم النائب بالحصانة الجزائية كتابة، فإنه لا يمكن تتبعه أو إيقافه طيلة مدة نيابته في تهمة جزائية ما لم ترفع عنه الحصانة. أما في حالة التلبس بالجريمة فإنه يمكن إيقافه، ويٌعلم رئيس المجلس حالا على أن ينتهي الإيقاف إذا طلب مكتب المجلس ذلك''.