languageFrançais

العيادي: رئيس الجمهورية يتجه نحو هدم التجربة الديمقراطية وخرق الدستور

تحدّث فتحي العيادي الناطق الرسمي باسم حركة النهضة في ميدي شو اليوم الاثنين 19 أفريل 2021 عن موقفهم من تصريحات رئيس الجمهورية يوم أمس خلال إشرافه على موكب الاحتفال بعيد قوات الأمن الداخلي.

وأكد أن الحركة تعتبر هذا خطاب سعيّد غير موفق وخارج التاريخ والجغرافيا وليس فقط خارج السياق، معتبرا أنّ البلاد تمر بأزمات كثيرة والمفروض أن يكون رئيس الجمهورية جامعا التونسيين لمواجهة هذه الأزمات "لا أن يغرقنا في أزمة سياسية تستند الى مفهوم دستوري غير صحيح" حسب تعبيره.

وكان قيس سعيّد قد قال في كلمته ''رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية. فليكن هذا الأمر واضحا بالنسبة إلى كل التونسيين في أي موقع كائن.. لا أميل إلى احتكار هذه القوات لكن وجب احترام الدستور''. 

واعتبر فتحي العيادي أنّ "المخاوف واضحة عبرت عنها عديد الجهات السياسية فالرئيس يتجه نحو هدم التجربة الديمقراطية وخرق الدستور وتغيير النظام  السياسي وفق ما يراه هو مناسبا... لكن من يرغب في تغيير صلاحياته وتوسيعها عليه إما انتظار انتخابات 2024 أو تقديم مشاريع قوانين".

وشدّد ضيف "ميدي شو'' على أن سلوك قيس سعيّد غير سليم عمّق الأزمة بعد ان اتجه إلى أجهزة الدولة التي أصبحت في قلب الأزمة بدورها. 

وقال فتحي العيادي "الرد السياسي للحزب هو دعم الحكومة وطرح فكرة توسيع حزامها السياسي... ونطالب من رئيس الحكومة أن يمارس صلاحياته بكل قوة كما ضبطها الدستور ولا يهتم لما قاله رئيس الجمهورية".