languageFrançais

سامية عبو: كتلة قلب تونس عاقبت الغنوشي بسبب نبيل القروي

قالت النائب بالبرلمان عن الكتلة الديمقراطية سامية عبو في ميدي شو الخميس 8 أفريل 2021 إنّ الغاء جلسة انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية التي كانت مقررة اليوم غير قانوني، مشيرة إلى أنّه تمّ خرق مسائل إجرائية من خلال التمرير بالقوة لنقطة الغاء هذه الجلسة خلال اجتماع لمكتب المجلس.


واعتبرت أنّ هذا القرار يعود إلى خوف النهضة من معاقبة كتلة  قلب تونس مجدّدا لها بعدم التصويت لمرشحيها (من غير المختصين) لعضوية المحكمة الدستورية بعد أن سبق للكتلة أن عاقبت الغنوشي بالإنسحاب من التصويت على اتفاقية مهمّة على اثر إخلافه بوعد قطعه للكتلة بأن يتمّ الإفراج عن نبيل القروي، الذي يواجه تهما بتبييض الأموال وبالفساد المالي،  وخروجه ''معزّزا مكرّما من السجن''.


وقالت في هذا الخصوص: ''ما أعلمه من كواليس البرلمان أن الغنوشي وعدهم بأن يغادر نبيل القروي معززا مكرما.. وعندما لم يخرج من السجن عاقبوا الغنوشي".
 

وترى عبو أنّ في هذا السلوك للأغلبية البرلمانية (النهضة وحليفها قلب تونس وائتلاف الكرامة) هو ارتهان للبرلمان وتغليب المصلحة الخاصة على الصالح العام.
 

وقالت إنّ ذلك "يكشف عن عقلية لا تؤمن بالدولة والقوانين بل تتعامل مع الدولة بعقلية الصفقات، وفق تصريحها.  وأضافت أنّ "خرق القوانين لديهم بديهي ودون حياء''.

 
واعتبرت أنّ الغنوشي  تعوّد  بعمل التنظيمات السرية والممارسات غير الشفافة (''تحت الطاولة'') ولا يمكن أن يلائمه جلباب رئيس المجلس، وفق تعبيرها.