languageFrançais

سالم الأبيض: الاستقواء لإرساء المحكمة الدستورية غايته إزاحة الرئيس

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 5 أفريل 2021 سالم لبيض النائب عن الكتلة الديمقراطية والقيادي في حركة الشعب للحديث عن موقفهم من رد رئيس الجمهورية لقانون المحكمة الدستورية وتصورهم للحوار الوطني.

وشدد لبيض على أن أزمة المحكمة الدستورية ليست وليدة اليوم، وأنه كان شاهدا منذ 2015 على المناورات السياسية والتعطيل والتراجع على الاتفاقات التي حصلت، من أطراف ''تتباكى اليوم على المحكمة الدستورية'' على حد تعبيره. 

وتابع ''النهضة تريد أن تسيطر على كل شيء.. هوما داخلين مع الرئيس في حرب وهذه نتائجها.. كنت شاهدا على مناقشات رؤساء الكتل في البرلمان وعاينت درجة عالية من المناورة من أجل التمكن من المحكمة الدستورية واستغلالها لغايات ومصالح سياسية''.  وأضاف ''هناك استقواء بكل الوسائل لغاية واضحة.. وهي إزاحة الرئيس''. 

ولحل الأزمة، اقترح سالم الأبيض أن تُطرح المحكمة الدستورية في إطار الحوار الوطني وتكون جزء رئيسيا فيه، وقال ''أقترح العودة إلى علماء القانون والاستماع إلى رأيهم.. وبعدها ننظر في المسألة في إطار حوار وطني بأشكال جديدة''. 

وقال  ''الصيغة التقليدية متاع التوافقات متاع كلنا وخيان ما عادش تمشي..''

الصافي سعيد سقط سقوطا مدويا

وفي سياق آخر، وفي رده على اتهامات وتصريحات النائب الصافي سعيد التي هاجم فيها حركة الشعب وعددا من قياداتها، قال لبيض ''نحن في حركة الشعب نرفض الغدر والخيانة.. ومتأسفون لما قام به الصافي سعيد.. ما فعله موجع لأننا وقفنا معه ودافعنا عليه ثم ارتدّ عن الحركة لأسباب سياسية بسيطة''.

وأضاف '' بالنسبة لما اتهم به فتحي بلحاج، أين أدلته على ما قال؟ تكلم كثيرا ولم يقدم دليلا واحدا.. أنا متأكد انه يردد ''حديث مقاهي''. كما أكد أن فتحي بلحاج سيقاضي الصافي سعيد". وختم قائلا ''الصافي سعيد سقط سقوطا مدويا''.