languageFrançais

حكيم بن حمودة: تونس في حرب وبائية واقتصادية

اعتبر حكيم بن حمودة وزير المالية السابق، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم 26 جانفي 2021، أنّ تونس تخوض حربا وبائية واقتصادية واجتماعية، وهو ما يستدعي وحدة مؤسسات الدولة وجميع الأحزاب السياسية وتجاوز كلّ الاختلافات والالتفاف نحو المشاكل الراهنة.

وأضاف أنّ الشارع التونسي يعيش حيرة كبيرة من الجانب الاجتماعي وخوفا من الجانب الصحي، وهنا تبرز قوّة الدولة التي تتمثل في إعادة الثقة مع مواطنيها.

وفسّر أسباب الأزمة التي تعيشها البلاد، أوّلا بالنظام السياسي، إذ يجب القطع معه لأنّه أصبح مجال صراع بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، ثانيا بالنظام الانتخابي التي يجب مراجعته، وفق قوله.

وعن التحوير الوزاري، قال بن حمودة إنّه كان على رئيس الحكومة هشام المشيشي سحب الوزراء المقترحين الذين تحوم حولهم شبهات فساد، مضيفا أنّه بدل المجازفة كان عليه منح الفرصة لشخصيات أخرى.

وشدّد على أنّه كان من المفروض أن تمر الأسماء المقترحة على وزارة الداخلية ثمّ على هيئة مكافحة الفساد.

واعتبر ضيف "ميدي شو" أنّ الإجابات حول التلقيح المضاد لفيروس كورونا غير كافية، والتعاطي مع هذا الموضوع كان بطريقة بيروقراطية تقليدية، وفق قوله.

واستغرب من عدم إجراء أي مقابلة مع سفير الصين للتباحث حول لقاح كورونا، وزيارة رئيس الحكومة هشام المشيشي إلى إيطاليا كان من المستحسن أن تكون إلى الصين أو روسيا.