languageFrançais

سميرة مرعي: ' المنظومة الصحية في تونس مريضة'

This browser does not support the video element.

قالت وزيرة الصحة سميرة مرعي في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2016 إنّ مستشفى القصرين وكل المستشفيات الداخلية تعيش وضعا مزريا بسبب قلّة الإمكانيات وغياب أطباء الإختصاص.


وأضافت أنّها على اطلاع على ما تعانيه المستشفيات الجهوية في بعض المناطق لأنّه سبق وان اشتغلت في المستشفيات العموميّة وشاركت في قوافل صحيّة.


وشدّدت مرعي على أنّ التدخّل كان فوريّا بعد الحادث الأليم الذي جدّ في السوق الأسبوعية في منطقة خمودة من ولاية القصرين والتعهّد بالمصابين كان في وقت قياسي بعد توفير الدعم اللازم "والمتابعة كانت لحظة بلحظة".


وأقرّت أنّ "المنظومة الصحية في تونس مريضة" خاصّة في غياب التنسيق بين الإدارة والإطار الطبي، لهذا سيقع العمل مستقبلا على التعهد بالمريض منذ دخوله المستشفى من خلال منظومة متكاملة.


وأشارت وزيرة الصحّة إلى أنّها تحوّلت رفقة فريق وزاري إلى ولاية القصرين بعد الحادث الأليم لمعاينة الوضع في المستشفى واكتشفت الوضع المتردّي لهذا المرفق وانتشار الأوساخ، مضيفة أنّها كانت على علم أنّ "الملاحف تمّ وضعها قبل وصول الفريق".

كما تحدّثت ضيفة ميدي شو عن زيارتها لمخبر مستشفى القصرين أين وجدت آلات تقدر قيمتها بآلاف الدنانير لكنها لا تعمل بسبب غياب المواد اللازمة، معتبرة أنّ غياب التنسيق بين الأطباء والإدارة وتجاهل المطالب حتى الاستعجالية منها وراء ما يحدث في كلّ المستشفيات الداخليّة.


وعن القرارات الاستثنائية التي تم اتخاذها لفائدة مستشفى القصرين وأهمّها الترفيع في ميزانية المستشفى ووضع 3 آلات  متنقلة للتنفس الاصطناعي وإحداث قاعة عمليات جديدة وإفرادها بقاعة عمليات لجراحة العظام مع تجهيز القسم الاستعجالي بتجهيزات التصوير الطبي وأمراض القلب وجهاز تصوير متحرك إلى جانب تجهيزات للتنفس الاصطناعي والتصوير الرقمي.


وأعلنت أنّ رئاسة الحكومة وضعت مبلغا ماليّا على ذمة إدارة المستشفى للقيام بالإصلاحات والتجهيزات فيما يتعلق بالبنية التحتية.

 

مقالات ذات صلة :
 

وزيرة الصحة: ما قامت به نائب النهضة في مستشفى القصرين شعبوي
الهمامي لمرعي:'سيارات الإسعاف الراقدين لين كلاهم السوّس هزوهم للقصرين'