languageFrançais

عائلة الشهيد الزواري:حماس لم تأت بجديد وهذا ما نريد معرفته

This browser does not support the video element.

أعلنت حركة حماس أمس عن نتائج التحقيقات التي قامت بها بخصوص اغتيال الشهيد محمد الزواري بصفاقس في 15 ديسمبر 2016 وكشفت أنّ الموساد هو الذي نفّذ عملية الإغتيال.

وقالت أرملة الشهيد ماجدة صالح في تصريح لميدي شو اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2017 إنّ المعطيات التي أعلنت عنها حماس معلومة للجميع، مضيفة أنّ السلطات التونسية مطالبة بالبحث عن الأطراف التي تقف وراء عملية الإغتيال في تونس.

وطالبت أرملة الشهيد السلطات التونسية بعدم اغلاق الملف واعادة البحث، داعية رئيس الجمهورية إلى الإذن بإعادة التحقيق في القضية.

من جانبه قال رضوان الزواري، شقيق الشهيد، إنّه لا جديد يذكر بشأن ما تمّ الإعلان عنه من قبل حركة حماس أمس، معبّرا عن أسفه في ما اعتبره ''عمل السلطات في تونس على جانب الزمن لنسيان القضية''.

وأوضح أنّ السلطات التونسية مطالبة بالكشف عن المزيد من المعطيات بخصوص الملف، متسائلا عن الجهات التي أذنت بإطلاق سراح البحارة الروس الذين اسندوا الجناة في عملية الإغتيال حسب تصريحه والسماح للباخرة التي كانوا يستقلونها ومغادرة منفذو الإغتيال على متنها.

وقال رضوان الزواري إنّ البحارة الروس هم الوحيدون القادرون على ارشاد السلطات القضائية إلى الجناة.

و أشار إلى عدم استقبال أي جهة رسمية لأفراد عائلة الشهيد بإستثناء أحد القضاة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وعبّر عن أسفه أنّ يتم التعامل مع شقيقه الشهيد بهذا الشكل بالنظر إلى قيمته كعالم تمكّن من تطوير طائرة دون طيار وغيرها من المشاريع المهمة التي كان يعمل على تحقيقها، وأكّد أّنّ شقيقه كان يقوم بتجربة طائراته  في صفاقس بإذن وبعلم السلطات الجهوية.

وذكّر رضوان الزواري بالمعلومات التي نقلها موقع حقائق أون لاين عن امكانية حدوث عملية اغتيال في صفاقص قبل مدة وجيزة من تنفيذ العملية، كما تساءل عن أسباب وخفايا اقالة مسؤول أمني بالجهة  قبل الإغتيال، وفق تصريحه.

وعود منح أرملة الشهيد الإقامة والجنسية لم تتحقق..

من جهة أخرى انتقدت أرملة الشهيد عدم ايفاء السلطات التونسية بتعهداتها بمنحها الإقامة والجنسية رغم الوعود التي تلقتها بهذا الخصوص أياما بعد عملية الإغتيال، حسب تصريحها.

وأشارت إلى إنتهاء صلاحية جواز سفرها السوري وعدم تمكّنها من السفر للخارج لزيارة أهلها أوحضور جنازة والدها.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' قد كشفت في مؤتمر صحفي أمس الخميس بالعاصمة اللبنانية بيروت عن نتائج التحقيق في قضية اغتيال الشهيد محمد الزواري.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال  إن لجنة التحقيق خلصت إلى أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) هو الجهة المسؤولة عن عملية الاغتيال.

وأوضح القيادي بحركة حماس بأن عملية الاغتيال مرت بثلاث مراحل بدأت منذ عام 2015، وشارك فيها أشخاص يحملون جنسيات من دول الاتحاد الأوروبي.