languageFrançais

العبيدي: 'المفروض أن يدعو رئيس الجمهورية لانعقاد أول جلسة برلمانية..'

تحدث سيف الدين العبيدي ممثل عن شبكة مراقبون في ميدي شو اليوم الأربعاء 8 مارس 2023 عن الآجال القانونية حول انعقاد أولى جلسات البرلمان القادم.

وقال سيف الدين العبيدي إن الأجل الأقصى لعقد أول جلسة للبرلمان هو يوم 12 مارس 2023، متحدثا عن وجود شكلية قانونية تكمن في دعوة رئيس الجمهورية إلى انعقاد الجلسة الأولى.

وأضاف في هذا الإطار '' مازلنا في الاجال حسب ما ينص عليه الفصل 71 من دستور 2022 وتفصلنا على نهايتها 4 أيام فقط، ومن المفروض يوجه رئيس الجمهورية الدعوة لانعقاد أول جلسة برلمانية..''

وأشار سيف الدين العبيدي في سياق متصل إلى غياب رؤية واضحة للمجال التشريعي، ''وكل ما يطرح يكون في إطار التخمينات''.

وينص الفصل 71 من دستور 2022 على ما يلي: 

يعقد مجلس نوّاب الشّعب دورة عاديّة تبتدئ خلال شهر أكتوبر وتنتهي خلال شهر جويلية، على أن تكون بداية الدّورة الأولى من المدّة النّيابيّة لمجلس نوّاب الشّعب في أجل أقصاه خمسة عشر يوما من تاريخ الإعلان عن النّتائج النّهائيّة للانتخابات بدعوة من رئيس المجلس المنتهية مدّته أو بدعوة من رئيس الجمهوريّة في حالة حلّ مجلس نوّاب الشّعب.

وفي صورة تزامن بداية الدّورة الأولى من المدّة النّيابيّة لمجلس نوّاب الشّعب مع .عطلته السّنويّة، تفتتح دورة استثنائيّة لمدّة خمسة عشر يوما

كما يمكن أن يجتمع مجلس نوّاب الشّعب أثناء عطلته في دورة استثنائيّة بطلب من رئيس الجمهوريّة أو من ثلث أعضائه للنّظر في جدول أعمال محدّد.