languageFrançais

الشعيبي لسعيّد: عُدْ إلى الصندوق وجدّد شعبيتك..

اعتبر القيادي في حركة النهضة رياض الشعيبي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022، أنّ تونس تعيش اليوم، نموذجا سياسيا سابقا في تاريخها، مستنكرا "اختزال كلّ السلط بيدّ رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد"، وفق قوله.

وصرّح الشعيبي أنّ "عهد قيس سعيّد شهد عديد التجاوزات في ظلّ غياب المؤسّسات الرقابيّة"، قائلا: "في الدول الديمقراطيّة، رغم التجاوزات التي تحصل، تبقى في نهاية الأمر، هناك مؤسّسات تُراقب وتُحاسب، ولكن في تونس، خلال حكم سعيّد، هناك تجاوزات بالجملة مقابل غياب الرقابة".

وأضاف: "سبق وأن قلنا إنّ الديمقراطيّة هي الحلّ، عكس ما صرّح به قيس سعيّد ليلة 25 جويلية، عندما قال إنّ الديمقراطيّة كانت مشكلا في تونس". 

وتساءل ضيف "ميدي شو" عن الإنجازات التي تمّ تنفيذها على أرض الواقع، منذ تاريخ 25 جويلية، قائلا: "أريد أن اسأل قيس سعيّد عن المشاكل التي حلّها بعد عام ونصف تقريبا؟، في الحقيقة لقد تأزّمت الأمور وتعقّدت ولم تُحل مشاكل الشعب كما وعد سعيّد".

وتابع: "إذا كان قيس سعيّد، اليوم، مازال يعتبر نفسه في منظومة ديمقراطيّة، فنحن إذا نُطالبه بتوفير آليات الديمقراطيّة".

وجدّد رياض الشعيبي دعوته إلى الذهاب نحو انتخابات مبكّرة، قائلا إنّ "انتخابات تشريعيّة ورئاسيّة مبكّرة هي الحلّ، فكلّ شركائنا الدوليين، على سبيل المثال، يربطون مساعدة تونس للخروج من الأزمة، بالعودة إلى الديمقراطيّة"، وفق قوله.

ودعا المتحدّث رئيس الدولة قيس سعيّد إلى العودة إلى صندوق الاقتراع، قائلا: "لماذا أنت خائف من الصندوق، عد إلى الصندوق وجدّد شعبيتك.. أنت اليوم ألغيت الدستور الذي أقسمت عليه، ولم تؤدي بعد اليمين على الدستور الجديد".