languageFrançais

الشتاوي: النهضة حاولت تخويفنا وإرباكنا أثناء عملنا على ملف التسفير

أوضحت رئيسة لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد المتورّطة في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال في برلمان 2014-2019 ليلى الشتاوي، اليوم الأربعاء، أثناء مداخلتها في "ميدي شو"، أن الملف يمس من الأمن القومي التونسي خاصة وأن عدداً هاماً من الشباب الذين وقع تسفيرهم وقاتلوا في بؤر التوتر خلال السنوات الأخيرة عادوا إلى تونس وباتوا يشكلون خطراً على البلاد.

وقالت:" وقع إرباكنا وتخويفنا من داخل حزب النهضة ومن خارجه أثناء العمل على ملفات التسفير وتعرضت شخصياً وعائلتي إلى هرسلة ومضايقات عديدة".  

وتحسرت الشتاوي على عدم إنهاء اللجنة لمهامها، خاصة وأن ملفات حارقة كانت معروضة على طاولتها، وهي ملفات تهم آلاف الشبان التونسيين منهم من عادوا ومنهم من في السجون وآخرون مزالوا غير بعيد عن الجزائر وتونس، وفق قولها.

وتابعت:" هناك مسؤولو دولة من النهضة وقيادات في الحزب يشتبه في تورطهم في تسفير الشباب إلى بؤر التوتر، وهناك جمعيات مدعومة من دول وجهات أجنبية قامت بتمويل حملات تجنيد الشباب وتسفيرهم إلى سوريا والعراق". 

وأردفت:" هذه الملفات تمثل قضية دولة بامتياز، لأنه ليس من السهل الهين مغادرة هذا العدد من الشبان للبلاد دون أن تنتبه أجهزة الدول لذلك.. آنذاك كانت قيادات حركة النهضة على رأس وزارات حساسة في الدولة وكان عدد من نوابها داخل اللجنة من أجل تعطيل حسن سير أعمالها''.

وأضافت:" آخر اجتماع للجنة كان بحضور لجنة التحاليل المالية عن البنك المركزي.. ويومها لم يحضر سوى نواب النهضة والنائبة ريم محجوب، ليتم بعد ذلك اقصائي من اللجنة".

وبخصوص مصادر التمويل، قالت إن جمعيات وجهات أجنبية وشركات تقف وراء ذلك، مضيفةً:''سيفاكس آرلاينز كانت ستكون شركة جهوية وليس وطنية.. لتصبح بعد ذلك منافساً للخطوط التونسية.. كما أن محمد فريخة تحصل على قرض من البنك الفلاحي لشراء طائرة صخر الماطري المصادرة سنة 2012".