languageFrançais

التّقرير الشهري للموفق الإذاعي: جويلية 2017

إذاعة موزاييك


الموفّق الإعلامي

تقرير شهر جويلية 2017
 


I.    ملاحظات حول الأداء العام:


1)    الأخطاء اللغوية: لقد سبق التنبيه إلى وفرة الأخطاء اللغوية (نحوا وتركيبا) في النشرات الإخبارية وقدّمنا إقتراحا بتعيين مدقّق لغوي لتجنب ذلك.
-أمثلة:
•    سقوط "قتيلان" (والصواب سقوط قتيلين).
•    وأفاد "نفس المصدر" (والصواب وأفاد المصدر نفسه).


2)    استعمال اللغة الأجنبية:
هذه الملاحظة سبق أن سقناها بعد استفحال الظاهرة الخاصة باستعمال اللغة الفرنسية بصفة مفرطة في برنامج "أحلى صباح" على وجه الخصوص.
يُرجى التذكير بمذكرة العمل الصادرة عن الإدارة في هذا الشأن والتي تطالب الجميع بتجنّب اللجوء إلى اللغة الأجنبية إلاّ في حالات خاصة يستوجبها الظّرف كإستضافة أجنبي لا يُحسن اللغة العربية.

II.    ميدي شو:


1)    اختلال التوازن في الإستضافات:


هذه الملاحظة صدرت عن جهات عديدة وخاصة بعض التنظيمات السياسية والمنظمات الأهلية.
وقد لاحظنا بدورنا هذا الإختلال ويكفي أن نشير في هذا الصدد إلى أنّ بعض الأحزاب حظيت بالحضور في 12 مناسبة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017 أي بمعدّل مرّتين في الشهر فيما كان حضور أحد الأحزاب لا يتعدى المرّات الثلاث أي بمعدّل مرة كل شهرين (في نفس الفترة).


وهذه الأرقام تخص الأحزاب الممثلة في البرلمان فقط ويعتبر هذا الإختلال في الإستضافات ضربا لمضمون الفصل السادس من الميثاق التحريري للإذاعة الذي ينصّ على "احترام التوازن في تقديم التصريحات والشهادات... وإعطاء كل الأطراف المعنية ووجهات النظر المتباينة حقها في التعبير".


2)    الخلط بين الموقف الشخصي ورأي الإذاعة:


أشرنا في تقرير سابق إلى تجنب التعبير عن آراء العاملين في الإذاعة على شبكات التواصل الإجتماعي لتجنب الخلط بين آرائهم الشخصية وموقف الإذاعة مما يثيرونه من مسائل.


وفي السياق ذاته يتوجب على العاملين في الإذاعة تجنّب حمل شعارات تشير إلى مواقفهم من مسألة ما على غرار ما حدث من قبل الكرونيكور هيثم المكي الذي ظهر في موقع الإذاعة وهو يحمل شعار "مانيش مسامح"
إنّ من حقه وحق غيره أن يكون له الموقف الذي يريد ولكن من دون أن يجعل الإذاعة طرفا في ذلك وهي المطالبة بالحياد في إختيار المواضيع ومناقشتها.


ونختم بتوجيه الشكر إلى المستمعين وكل المتفاعلين معنا لتحسين الأداء لما فيه صالح الجميع.


•    للإتصال بالموفق:

كل إثنين وخميس من العاشرة صباحا إلى منتصف النهار عن طريق الخط المباشر 71113033
أو عن طريق البريد الإلكتروني mediateur@mosaiquefm.net


الموفق الإعلامي
الهادي السنوسي