languageFrançais

التقرير الشهري لموفق الإذاعة (ماي 2017)

تقدم لكم موزاييك أف أم أبرز ما جا في التقرير الشهري للموفق الإذاعي الهادي السنوسي الذي يرصد من خلاله ملاحظات وتقارير المستمعين ورواد موقع موزاييك على الأنترنات التي وردت عليه طيلة شهر ماي.

I.    ملاحظات عامة:
تذّمرّ بعض المستمعين من صعوبة الإتصال بالموفق عبر موّزع الإذاعة ... وألفت أنظار الجميع إلى توفّر إمكانية الإتصال بالموفق عبر الخط الهاتفي المباشر ، الموضوع على ذّمتهم لهذا الغرض (71113033) من دون المرور بالموزّع الهاتفي أو عبر البريد الإلكتروني التالي:mediateur@mosaiquefm.net  .

II.    ملاحظات في صلب الميثاق التحريري:
1)    نشرة الأخبار:
أ‌-    تواتر الأخطاء اللغوية (نحوا وصرفا وتركيبا) وقد وقعت الإشارة إلى ذلك في تقارير سابقة وهذا يؤكّد ضرورة تعيين مدقّق لغوي لتلافي الأخطاء.
ب‌-    استعمال صيغة غير حيادية عند نشر خبر يتعلق باعتصام الكامور على النحو التالي :"يتواصل اعتصام الكامور بسبب رفض الحكومة لمطالب المعتصمين". هذه الصيغة تدفع إلى الإعتقاد بأن تواصل الإعتصام يعود أساسا إلى رفض الحكومة لمطالب المحتجين..والحال أن هذا لا يُمثل سوى أحد جوانب الموضوع. وكان من الأحرى إستعمال إحدى الصيغتين أمّا القول يتواصل اعتصام الكامور بسبب رفض الحكومة ..من وجهة نظر المعتصمين أو تقديم الخبر مع التذكير بأن الحكومة قدمت مقترحات تتمثل في كذا وكذا..وقد اعتبرها المعتصمون لا تستجيب لمطالبهم لذلك يجب الحرص على ما جاء في الفصل الرابع من الميثاق التحريري للإذاعة الذي يقول :" تلتزم موزاييك بتقديم الأخبار والمعلومات بوضوح وبأسلوب سلس يخوّل للمستمع فهم الأحداث والوقائع دون تضليل أو انحياز أو توجيه لصالح طرف على حساب طرف آخر". وكذلك الفصل السادس الذي ينص: "تؤكد موزاييك أف أم أنها تعمل تقديم المعلومة وتغطية الأحداث بحياد وحرفية وموضوعية مع احترام التوازن في تقديم التصرحات والشهادات والتقارير".

2)    الفصل بين المحتوى الإعلامي والمحتوى الإشهاري:
ينصّ الفصل الثاني من الميثاق في فقرته الثانية على ما يلي : "تؤكد موزاييك آف آم على الفصل بين المحتوى الإعلامي والمحتوى الإشهاري". إلاّ أنّ هذا المبدأ وقع تجاوزه في برنامج "أحلى صباح" من خلال التداخل بين المحتوى الإعلامي والإشهار لمؤسسة مختصة في توزيع نوع من المحروقات ومشتقاتها.

3)    التعامل مع شبكات التواصل الإجتماعي:


ينصّ الفصل 17 من الميثاق على ما يلي : "تحترم موزاييك آف آم حرية التعبير والخصوصية لكل العاملين والمتعاونين والمتعاقدين مع المؤسسة وتؤكد على ضرورة التجرّد المهني عند القيام بالعمل الصحفي والإبتعاد عن الكتابات والتصريحات الإعلامية والتعليقات على شبكات التواصل الأجتماعي التي من شأنها أن تحدث خلطا بين المواقف الشخصية للصحفي وانتسابه المهني للإذاعة."


والملاحظ في هذا الشأن أن مقتضيات هذا الفصل غير محترمة وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بالكتابات والتعليقات على شبكات التواصل وهو ما يدفع بالمطّلعين عليها الخلط بين آراء أصحاب تلك الكتابات الشخصية وبين مواقف المؤسسة التي ينتسبون إليها.
والدعوة موجّهة إلى كل العاملين بالإذاعة والمنتسبين إليها بأي صفة كانت إلى وجوب احترام ما جاء بالفصل المذكور تلافيا لكل تأويل أو تعقيد.


وأختم بتوجيه خالص الشكر إلى كلّ من اتّصل ونبّه وأبدى رأيه وسيظل المجال مفتوحا أمامهم لدعم مجهوداتنا بملاحظاتهم وآرائهم النيّرة.