languageFrançais

مرور 10 سنوات على إطلاق ''موزاييك'' ميثاقها التحريري

تمرّ اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، عشر سنوات على إطلاق إذاعة ''موزاييك أف أم''، ميثاقها التحريري، في خطوة سعت من خلالها الإذاعة إلى التأكيد على التزام كامل أسرتها بأخلاقيات المهنة ومبادئها، فضلا عن التفاني في تقديم محتوى إعلامي متنوّع وثري ذي جودة.

فإيمان أسرة "موزاييك" بقيم الديمقراطية ومبادئ الإعلام الحرّ والنزيه والحرفي، دفعها بتاريخ 18 نوفمبر 2013، إلى وضع ميثاق تحريري، يتضمن 20 فصلا تضبط السياسات التحريرية لكامل المحتوى الذي تُقدّمه.

وتعتمد هذه السياسة على مبدأ التنظيم الذاتي، وترتكز على المبادئ الأساسية للإعلام الحرّ والنزيه، وتتقيّد بالمعايير الدولية للإعلام التي تتمحور حول جوهر القيم الصحفية: الحقيقة والدقة والتوازن والحياد والاستقلالية والمسؤولية تجاه المستمعين.

كما تعدّ هذه الوثيقة خطوة أولية لتكريس أخلاقيات العمل الصحفي والإعلام الحرّ المستقل، ومنهج عمل للعاملين في الإذاعة، وقد تباحثها وناقشها العاملون والإدارة خلال اجتماعات ونقاشات وحوارات مستفيضة.

وبمقتضى الفصل 20 من الميثاق التحريري، أنشأت موزاييك، خطّة موفق الإذاعة للردّ على تساؤلات وشكاوى المستمعين وتطبيق الميثاق التحريري، ولعب دور الوسيط بين الإذاعة والأطراف المتعاملة معها.

واشترطت "موزاييك" أن يكون موفق الإذاعة، خبيرا ضالعا في شؤون الإعلام، وليست له أيّ طموحات مهنية أو اقتصادية داخل الإذاعة، وتنحصر مهمته الأساسية في عرض الملاحظات والشكايات المحرّرة ضدّ "موزاييك"، ويضطلع بهذه المهمة الهادي السنوسي الذي يقدّم تقرير الموفق الإذاعي شهريا، كمّا يُنشر التقرير على الموقع الإلكتروني للإذاعة.