languageFrançais

موزاييك توقّع اتفاقية حول ملف الهجرة واللجوء

تم اليوم الأربعاء 28 سبتمبر 2022 إمضاء اتفاقية شراكة بين إذاعة موزاييك آف آم والمعهد العربي لحقوق الإنسان برعاية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حول ملف الهجرة واللجوء.
وستمكّن هذه الاتفاقية من تطوير المعرفة والمفاهيم حول قضايا لها علاقة بملف اللجوء وتمكين الصحفيين من الإجابة على عدد من الإشكاليات في مسائل لها علاقة بملفي الهجرة واللجوء.


وأكّد مدير عام إذاعة موزاييك نور الدين بوطار أن هذه الاتفاقية تدخل صلب عمل الإذاعة وأنّ ملفي الهجرة واللجوء من الملفات التي ستُطرح بكثرة في الفترة القادمة. كما أكّد أنّ هناك نقص في التكوين في هذا المجال سيتم تداركه ليتمكّن صحفيو الإذاعة من التركيز على تفسير كل الجوانب المتعلقة بالهجرة واللجوء. 


وأعلن أن الميثاق التحريري للإذاعة سيتضمّن نقاطا متعلّقة بحقوق اللاجئين، وسيتم بمقتضى هذا الاتفاق تنظيم دورات تكوينية لصحفيي موزاييك حول هذا الموضوع الحساس.


من جانبها، أكّدت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حنان حمدان أن للإعلام دور مهم في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة في علاقة بملف الهجرة واللجوء وأن المفوضية تسعى لتطوير العمل مع الإعلام من خلال إعطاء الأهمية للتكوين.


وقال مدير المعهد العربي لحقوق الإنسان عبد الباسط بن حسن أنّ دور المعهد هو توفير المعرفة لعدد كبير من الناس في علاقة بمسألة اللاجئين وأن العالم العربي من أكبر منتجي اللاجئين نتيجة الحروب في بلدان كاليمن وسوريا والعراق. 


وبيّن أن تكوين الصحفيين سيمكّنهم من أدوات هامة لطرح القضايا وتفسير المفاهيم للعموم في علاقة بالهجرة واللجوء،  مضيفا أنّ المعهد فخور بما تقوم به إذاعة موزاييك وأن الهدف هو تعميق التعاون والشراكة لإيصال مبادئ حقوق اللاجئين وبما أن إذاعة موزاييك رائدة فستتمكّن من نشر الوعي وكيفية التعاطي مع المسألة، وفق تقديره.