languageFrançais

نابل: محاكمة شاب مصاب بالتوحّد والدفاع يطلب الافراج لانتفاء المسؤولية‎

تنطلق صباح اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 بالمحكمة الابتدائية بنابل جلسة أولى للتحقيق والاستماع في قضية سرقة دراجة نارية متهم فيها شاب يبلغ من العمر 23 سنة ومصاب بالتوحّد، وفق تصريح محامي المتهم أنيس الزين لموزاييك.
 

وقال الزين إن جلسة الاستماع سيحضر فيها بصفته نائبا عن المتهم رفقة أخصائي نفسي مؤكدا توجهه الى قاضي التحقيق بطلب الافراج عن موكله لانتفاء المسؤولية وفي صورة تعذر ذلك يتوجه الدفاع بطلب الابقاء على المتهم بحالة سراح الى حين عرضه على أخصائي نفسي.


جدير بالذكر أن القضية باتت تعرف، محليا ووطنيا بقضية "سيف"، بسبب هبة المجتمع المدني لمساندة المتهم وطلب الافراج عنه.


وتعود أطوار القضية وفق مصدر أمني لموزاييك حين تقدم أحد أجوار الشاب بفيديو لكاميرا منزلية إلى مركز الأمن بنابل يثبت اقدام الشاب على سرقة دراجة نارية من حيه.


وبحسب ذات المصدر الأمني لم تتقدم عائلة المتهم أو المتهم بما يفيد إعاقته خلال التحقيقات الأولية وإثر سماع أقواله وأقوال الشهود أذنت النيابة الالعمومية الأسبوع المنقضي بإحالته على أنظار القضاء بحالة إيقاف.


ومنذ إيقاف المتهم تشهد مدينة نابل تحركا احتجاجيا من المجتمع المدني امتد الى بقية الجمهورية رفضا واستنكارا لتحميل شاب مصاب بالتوحد المسؤولية الجزائية ورفضا لإيقافه وعرضه على المحاكمة في ظروف اعتبروها غير انسانية وغير منصفة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفق تصريح ثريا ستهم ناشطة في المجتمع المدني ومنسقة التحرك الداعم لقضية "سيف".

 

وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد طالبت أمس في بيان بإطلاق سراح هذا الشاب، محذّرة من أنّ ايقافه قد يسبّب له مضاعفات نفسية.