languageFrançais

التونسيون والحجر الموجه: أرق وتوتر.. وأطفال هجروا الدراسة كليا

أكد المدير العام المعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود في تصريح لموزاييك الإثنين 21 جوان 2020 أن دراسة ستصدر اليوم حول تأثير موجة فترة الحجر الصحي الموجه على نفسية التونسيين.

وبينت الدراسة، حسب عدنان الأسود، أن تأثير الميزانية المتدهورة للعائلة والخوف من فيروس كورونا خلفا نسبة توتر وأرق مع نقص في التركيز والنوم بأكثر من 40%.

وحول التغيير في تصرفات أبناء العائلات التونسية وقدرتهم على متابعة الدروس أثبتت الدراسة أن أكثر من  60% من الأطفال انقطعوا كليا عن الدراسة.
 
عدم توازن وغياب المساواة..

وأبرز عدنان الأسود  أن الدراسة  أثبتت وجود عدم توازن ومساواة بين العائلات الميسورة والفقيرة في القدرة على  التصدي ومواجهة أزمة كورونا باعتبار أن الصنف الأول من العائلات لديه مدخرات وأكثر إمكانيات.

وأشار إلى أن عدم التوازن أثّر على نسب تعليم أبناء الصنفين من العائلات، حيث أثبتت الدراسة أن أكثر من 50% من العائلات الميسورة ضمنت تلقي التعليم  لأبنائها والتواصل عن بعد مع الأساتذة في حين انخفضت هذه النسبة إلى نحو 12% بالنسبة لأبناء العائلات الفقيرة بفارق كبير بلغ نحو 5 مرات، وذلك حسب تصريحه لموزاييك على هامش لقاء صحفي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي لإعلان نتائج دراسة تقييمية لإنعكاسات جائحة كوفيد 19 على الاقتصاد التونسي بنسبة النمور في 2020 والبطالة وخط الفقر النقدي .

*هناء السلطاني