languageFrançais

ممرض ينتحل صفة طبيب أسنان طيلة 15 سنة

ألقي القبض مؤخرا على ممرّض بجهة منزل بوزلفة بتهمة إنتحال صفة طبيب أسنان وممارسة المهنة لمدّة 15 سنة كاملة دون شهادة علمية.

إلقاء القبض على هذا المتحيّل جاء بعد بثّ برنامج الحقائق الأربعة على قناة الحوار التونسي لتقرير وثّق فيه تجاوزات هذا المتحيّل الذي استطاع الإفلات من أي رقابة طيلة عقد ونصف من الزمن قبل أن يتمّ كشفه. 

وقال بسام معطر نائب رئيس النقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرّة إنّ مثل هذه التجاوزات ليست جديدة وهي موجودة من قبل ولكن لم يتمّ تسليط الضوء عليها سابقا وهو ما جعل عددا من المخالفين والمتحيّلين في منأى عن طائلة القانون وفي ظلّ غياب الإجراءات الرقابية الناجعة والعقوبات الرادعة التي من شأنها أن تضع حدّا لهذه الممارسة الخطيرة التي تمسّ بصحّة الناس. 

وأشار في برنامج صباح الناس الثلاثاء 8 جانفي 2018 إلى أنّ فرقة الأبحاث والتفتيش بقرمبالية قامت بالتعهد بالقضية، وقد تمّ حجز عدد من المعدات الخاصة بعيادات طبّ الأسنان داخل منزله. 

وانتقد معطر عدم إتخاذ الإجراءات التأديبية الرادعة ضدّ عديد من المخالفين رغم أنّ القانون في مثل هذه الحالات ينصّ على خطايا مالية وعقوبات سالبة للحرية، والإكتفاء بقرارات غلق يسهل التحيّل عليها لمعاودة مزاولة النشاط بصفة غير قانونية. 

وأشار إلى أنّ شخصا آخر بجهة الكرم يمارس مهنة طبّ الأسنان دون شهادة علمية، مؤكّدا أنّ مستواه العلمي لا يتجاوز السادسة إبتدائي.