languageFrançais

جمعية النساء الديمقراطيات: ستّ نساء قُتلن في جانفي وفيفري 2024

اعتبرت جليلة الزنايدي عضوة الهيئة المديرة لجمعيّة النساء الديمقرطيات أنّ تطبيق القانون 58 لمناهضة العنف ضدّ المرأة محتشم بسبب غياب الإرادة السياسية خلافا للمرسوم 54 المتعلّق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال.

وأشارت إلى أنّ جمعيّة النساء الديمقراطيات أنجزت دراسة ميدانيّة سنة 2021 حول ولوج المرأة إلى العدالة أفضت إلى أنّه تمّ  البتّ في قضيّة واحدة  من مجموع  15 قضيّة بموجب القانون عدد 58 لسنة 2017 .

واستنكرت الزنايدي خلال ندوة من تنظيم الفرع الجهوي للنساء الديمقراطيات بسوسة، اليوم السبت، في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة  تحت عنوان" الحقوق الإنسانية للنساء: الهشاشة تتعمق" صمت الدولة وغياب الإرادة السياسية لوقف العنف المسلّط على النساء لا سيّما في ظلّ تفاقم جرائم تقتيل النساء التي تضاعفت بصفة مفزعة حسب تقديرها. واعتبرت أنّ ظاهرة الافلات من العقاب ساهمت في التطبيع مع تلك الانتهاكات، وفق قولها.

وقدّمت الزنايدي الإحصائيات المتعلّقة بتقتيل النساء خلال شهري جانفي وفيفري 2024 والتي ورد فيها  أنّ عدد الضحايا اللواتي لقين حتفهن على يد أزواجهن أو أحد أفراد عائلتهمن 6 نساء و25 امرأة خلال 2023 و15 امرأة في 2022.

وتوقّعت أنّ العدد الجملي لضحايا القتل أكبر بكثير ممّا تمّ إعلانه مبدية استغرابها لعدم وجود بيانات وإحصائيات رسميّة في هذا الخصوص، كما لا تتوّفر أرقاما حول النساء الحاملات للإعاقة اللواتي يتعرّضن للعنف، وفق قولها.

وأحصت مراكز التوجيه والاستماع بكلّ من تونس وسوسة والقيروان وصفاقس من خلال استقبالها لأكثر من 800 امرأة ضحيّة عنف خلال سنة 2023 أنّ العنف الزوجي يحتلّ الصدارة بنسبة 52 بالمائة و 8 بالمائة عنف أسري و 4 بالمائة ضحايا التحرّش  و 3 بالمائة العنف الجنسي و 10 بالمائة ضحايا العنف الاقتصادي و 6 بالمائة العنف السياسي و17 بالمائة عنف من تصنيفات أخرى 

كما أظهرت الإحصائيات أنّ من بين أكثر 800 حالة، 50 بالمائة من النساء اللواتي لا يعملن هنّ ضحايا العنف، و10 بالمائة معينات منزلية، و4 بالمائة أعمال حرّة و7 بالمائة عاملات و18 بالمائة موظفات.

وجددت الزنايدي المطالبة بتفعيل القانون عدد 58 وتوفير الإمكانيات اللوجستية والمادية لجميع المتدخلين في المجال الى جانب العمل على تعزيز قدراتهم في إطار التكوين المستمر وهذا من مشموليات الدولة، وفق قولها.

إيناس الهمّامي