languageFrançais

والي زغوان: تسوية وضعية الفتاة ضحيّة ''السهو'' الإداري

أكّد والي زغوان محمد العشّ، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "صباح النّاس"، الخميس 14 ديسمبر 2023، تسوية وضعية الفتاة التي ''سها'' ضابط الحالة المدنية عن ذكر جنسها عند ولادتها، والتي كان قد تحدّث عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أمس الأربعاء.

وتوجّه الوالي بالشكر إلى رئيس الدولة الذي تدخّل من أجل تسوية الوضعية، وإصلاح ما وصفه بـ ''السهو''، قائلا: "باتّصالنا بمصالح رئاسة الجمهورية، علمنا أنّ الوضعية تمّت تسويتها".

وفي تفاصيل الملف، أشار والي زغوان إلى أنّ مواطنا أصيل ولاية سليانة، ويقطن بإحدى معتمديات ولاية زغوان، رُزق بفتاة بتاريخ 5 فيفري 2016، في أحد المستشفيات العمومية في تونس العاصمة، وتمّ تسجيلها في إحدى بلديات تونس العاصمة.

بيد أنّ ضابط الحالة المدنية عن ذكر جنسها عند ولادتها، ولم يتفطّن والديها إلى ذلك إلاّ عندما بلغت الفتاة السادسة من عمرها وحان موعد ترسيمها في المدرسة الابتدائية، تفاجئ والدها بإشكال على مستوى المضمون يتمثّل في عدم التنصيص على جنسها، فتقدّم المواطن إثر ذلك إلى مندوب حماية الطفولة والمندوبية الجهوية للتربية في زغوان، الذين تفاعلوا معه وفسّروا له أنّ تسوية الوضعية لا يُمكن أن تتمّ إلاّ في مرجع النظر وهو مكان الولادة (تونس العاصمة).

وأضاف الوالي في تصريحه لـ "صباح النّاس"، أنّ هذا المواطن تقدّم إلى المحكمة الابتدائية بتونس 1 التي أجابته بـ ''عدم الاختصاص'' باعتبارها ليست مرجع النظر، وفور ذلك تقدّم إلى المحكمة الابتدائية بتونس 2، ونظرا إلى طول الإجراءات توجّه المواطن إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

وأكّد المتحدّث أنّ الفتاة تُزاول دراستها ولها المعرّف الخاصّ بها مثلها مثل بقية التلاميذ، وهي حاليا مرسّمة بالسنة الثانية تعليم ابتدائي، في إحدى مدارس ولاية زغوان.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكّد خلال لقائه برئيس الحكومة أحمد الحشاني تلقيه عشرات الشكاوي يوميا على المستويين المحلي والجهوي. ومن بين الشكاوى التي ذكرها رئيس الجمهورية تلقيه شكوى من أحد المواطنين في زغوان الذي رزق بمولودة يوم 5 فيفري 2016، لكن ضابط الحالة المدنية سها عن ذكر جنسها، حسب قوله.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أنّ "المواطن لجأ إلى كلّ المحاكم والوزارات كوزارة العدل ووزارة الأسرة ووزارة التربية والمندوبية الجهوية للطفولة دون تلقيه أيّ جواب رغم تقديمه ما يثبت من شهادة طبية تؤكد جنسها".

وشدّد رئيس الدولة على أنّه يتلقى عشرات الشكاوى يوميا كان من المفترض أن تتولاها المصالح المختصّة، وفق قوله.