languageFrançais

تراجع الولادات في تونس: العقليات تغيّرت.. والاختيارات أيضا!

سجلت تونس خلال السنوات من 2017 الى 2021 تراجعا هاما في عدد الولادات الجديدة في مختلف جهات الجمهورية بنسبة فاقت 23 بالمائة، وفق ما كشفه المعهد الوطني للإحصاء.

وأشار المعهد في النشرية الإحصائية السنوية لتونس، أن عدد الولادات الجديدة بلغ سنة 2021 أكثر من 160 ألف ولادة مقابل أكثر من 209 الاف ولادة خلال سنة 2017.

من جهتها، أكدت مديرة الإحصائيات الديمغرافية بالمعهد الوطني للإحصاء هدى بوهلال في برنامج ''صباح الناس'' اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 أن الرقم مفزع وله تأثير على التجديد بالمجتمع التونسي من ناحية التّهرم السكاني.

كما اعتبرت أن التراجع يعكس وضعية اجتماعية وثقافية واقتصادية وتفكير مجتمع بأكلمه، مضيفة '' هو مرتبط أكثر بعامل الزواج وبسن المرأة المتزوجة.. وفي تونس لاحظنا مؤخرا انخفاض معدل الزواج إما بسبب الأوضاع الاقتصادية أو اختيارات فردية .. كما أن الزواج لم يعد من أولويات المرأة ومعدل الخصوبة تراجع خلال السنوات الأخيرة..''

وأضافت '' صحيح أن هناك عامل اقتصادي أيضا ويتمثل في أن الطفل أصبح مكلفا.. وأصبحت هناك ثقافة معينة يتم تبنيها في مجتمعنا.. وترجع الولادات يعكس ثقافة تغيرت لدى التونسيين واختيارات وقع تبنيها..''