languageFrançais

ربع سكان تونس فوق 15 سنة مصابون بالسمنة!

انطلقت اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023 بجزيرة جربة فعاليات المؤتمر الوطني الثاني لجراحة السمنة والأمراض الأيضية الذي تنظمه من الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة بمشاركة عدد من المختصين في جراحة السمنة من الجزائر وليبيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا ورومانيا.

وأكد رئيس الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة الدكتور مراد عدالة في تصريح لمراسل موزاييك بجربة عادل بوطار أن هذا المؤتمر سيتناول عديد المواضيع المرتبطة بظاهرة السمنة والبحث في المزيد من الحلول للحد منها نظرا لما ينجر عنها من عديد الأمراض. 

وتحدث رئيس الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة عن ظاهرة السمنة في تونس مشيرا إلى أن الأرقام في هذا الإطار مفزعة.وأضاف ''ربع سكان تونس الذين تفوق أعمارهم 15 سنة مصابون بالسمنة والأمراض المصاحبة لها وخاصة السكري نوع 2 وهذه الظاهرة مازالت في تزايد..''

وحول الحلول للحد من تزايد الظاهرة، أكد الدكتور عدالة أن الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة أعدت برنامجا تكوينيا يتمثل في تنظيم ثلاثة ورشات دراسية في الشمال والوسط والجنوب، مضيفا أن هذه الورشات تقوم سنويا بتكوين 60 طبيبا في مجال كيفية التكفل بمرضى السمنة والسكري. 

كما تحدث الدكتور مراد عدالة عن أسباب ظاهرة السمنة، قائلا ''منها ما هو مرتبط بالفرد مثل الضغط النفسي ومنها ما هو مرتبط بنوعية التغذية إضافة إلى نقص الحركة.''