languageFrançais

الاتحاد من أجل المتوسط يدعو لتشريك المرأة في المنظومة الاقتصادية

اعتبر أمين عام الاتّحاد من أجل المتوسّط، ناصر كامل أنّ إدماج المرأة في الحياة الاقتصادية مسألة محورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال كامل في تصريحه لموزاييك، على هامش مشاركته في المنتدى الإقليمي لنساء الأعمال الذي ينظّمه الاتّحاد من أجل المتوسّط بالتعاون منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعيّة حول "النساء في الصناعة والابتكار: هل يمكن للثورة الصناعيّة الرابعة دعم الإدماج الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ان الدراسات الحالية تشير إلى أن ادماج المرأة بشكل عام في الحياة الاقتصادية يمكن من زيادة نسبة النمو من 30 إلى 40%. 

وأضاف أن ادماج المرأة ليس فقط مسألة أخلاقية من حيث المساواة بين الجنسين لكنها ضرورة اقتصادية ملحة تمكن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من اللحاق بركب الدول المتقدمة واشترط لبلوغ هذا الهدف ضرورة تسهيل ولوج المرأة للقطاعات الصناعية والتكنولوجية والرقمية وخاصة بالنسبة لتونس نظرا لارتفاع نسبة حصول المرأة التونسية على شهائد عليا. من جهة أخرى استدرك أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط  أنه بالعودة إلى سوق الشغل تتقلص نسب تواجد المراة وهو ما يستوجب حسب رأيه مراجعة عدة معايير تتعلق بالتمويل وتغيير الثقافة السائدة ومدى ادماج المرأة في الحياة الاقتصادية.

وأرجع ناصر كامل كذلك ضعف تواجد المراة في سوق الشغل ت إلى الارث الثقافي والاجتماعي للمجتمعات العربية  ودور المرأة داخل الأسرة وقدرة نفاذ المرأة للتمويل مؤكدا على ضرورة تجاوز ذلك وتكريس رؤية جديدة تقوم على أهمية دور المرأة في المنوال الاقتصادي.

بشرى السلامي