languageFrançais

قرامي: التونسي ليس مهتماً بتنمية الروح.. حياته مقتصرة على الأكل والشرب

اعتبرت الكاتبة والأستاذة الجامعية آمال قرامي، اليوم الأحد 12 فيفري 2023، أثناء استضافتها في برنامج "جاوب حمزة"، أن حياة بعض التونسيين باتت مقتصرة على الأكل والشرب وتحصيل الموارد المالية، قائلةً أن الحياة ليست منحصرة في هذه الجوانب، وفق تعبيرها.

وقالت:" يجب أن نتحول إلى مجتمع يقظ وقادر على مقاومة الانحرافات من تحول للقيم وتشويه وجلد للآخر وكرهه وبغضه".

وتابعت:" التونسي ليس مهتماً بتنمية الروح.. كما أنه تم إفراغ السياسة من معانيها طيلة السنوات الماضية مما تسبب في بروز مشهد سياسي غير ديناميكي ومنفر للجماهير، خاصة مع تصاعد العنف والتشنج السياسي".

وأردفت:" فكرة تتفيه دور الأحزاب السياسية والمجتمع المدني وسياسة الشعبوية والإطلاقية في إصدار الأحكام التي اعتمدها قيس سعيد زادت في تعزيز المشهد السياسي غير الديناميكي.. لدينا إشكال عويص، وهو عدم قبول ممارسة النقد الذاتي.. لأننا لا نقوم بمراجعات ولا نعترف بأخطائنا ومسارنا نريده ثابت لا يتزلزل.. والإنسان يستسهل ثلب وإيذاء الآخر..''.

وأضافت: الشعبوية تسير بالمجتمع إلى إلقاء كل شي في المزابل .. في حين أن تقدم المجتمع لا يكون إلا بالتراكمات..''.

من جهة أخرى، قالت إن نسبة حضور النساء في البرلمان الجديد إهانة للمرأة التونسية وتاريخها وتراجع وعلى مستوى السياسات، مضيفةً:" أن نرتدّ إلى الوراء فتلك الطامة الكبرى..''.

وتابعت:" عبير موسي أحدثت ديناميكية في ممارسة السياسة.. لها قدرة على الإقناع والبحث على الحجج وثقافة قانونية تسمح بذلك.. ولكن مالت إلى أساليب المجتمع التونسي غير جاهز لها.. المسرحة والأغاني.. لكن مؤخرا لاحظنا نوعا من التكلس وتكرار الأساليب..''.

وأضافت:" نجلاء بودن اختارت الصمت ''المحلي''.. لاحظنا جيداً أنها قادرة على أن تتكلم بالفرنسية ولديها حضور.. أرى أنها أساءت لثقافتها وبلدها في الخطاب السياسي العربي المتعثر.. وعلى مستوى الآداء لديها مواقف جريئة..''.