languageFrançais

لاجئون يرفضون إدماجهم في تونس ويطالبون بإجلائهم فورا لدول أخرى


قال لاجئى من دارفو خلال مؤتمر صحفي حضره ستة آخرون من ارتيريا والسودان بمقر نقابة الصحفيين التونسيين الأربعاء 27 افريل 2022 إن عددهم يبلغ اليوم 214 لاجئا من بينهم  23 طفلا و19 امرأة وعدد من القصر لجئوا لدولة تونس منذ 2018 وبداية 2019 وتم إيوائهم بمدنين وصفاقس  جرجيس وبن قردان.

وأضاف انه تم إشعارهم من شريك المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  (المجلس التونسي للاجئين CTR)  بضرورة إخلاء المبيتات في فترة 15 يوما وتلقي منحة لثلاث اشهر بقيمة 250 دينار للأفراد والعائلة ويتم اختيار  الاندماج  في المجتمع التونسي أي مخالف قانونية تعرضهم للمسائلة القانونية.

 وأعتبر المتحدث باسم اللاجئين أنه لا خيار لهم إلا البقاء في الشارع أمام ما اعتبره إجبارهم على الاندماج في المجتمع التونسي مطالبين بإعادة توطينهم في دول أجنبية أخرى مستعدة لاستقبال اللاجئين  الوافدين من ليبيا  رافضين أي محاولة لإدماجهم قسريا بتونس حسب تعبيره .

 وأشار إلى أن على الدولة التونسية مساعدتهم والموافقة على إجلائهم  إلى دول أخرى وفق اتفاقية  وقعت عليها جنيف 1951 لاستقبال اللاجئين وإيوائهم  لا إدماجهم أو إعادة توطينهم عكس دول الأوروبية والأمريكية واستراليا وكندا. وشدد على تمسهم بهذا الطلب من خلال اعتصامهم أمام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأوروبية للاجئين  10 فيفري 2022 .

هناء السلطاني