languageFrançais

تفتيش مقر الاتحاد الإسباني في تحقيق متعلق بإقامة كأس السوبر بالسعودية

فتشت الشرطة مقر الاتحاد الإسباني لكرة القدم وشقة تعود لرئيسه السابق لويس روبياليس يوم الأربعاء، واعتقلت سبعة أشخاص في إطار تحقيق في مزاعم فساد متعلق بصفقة ضخمة لإقامة كأس السوبر الإسبانية في السعودية.

وقال مصدر قضائي إن محكمة إسبانية تحقق منذ جوان 2022 فيما إذا كان روبياليس قد ارتكب جريمة سوء إدارة عندما اتفق الاتحاد مع شركة كوزموس التي يملكها جيرارد بيكيه لاعب برشلونة السابق لإقامة البطولة خارج البلاد.

وقال الاتحاد إنه "قلق للغاية" إزاء تفتيش مقره، وعرض التعاون الكامل في التحقيقات. وتعهد الاتحاد "بالشفافية التامة" في بيان عبر موقعه الرسمي.

وأثار روبياليس استياء بعض مشجعي كرة القدم التقليديين عندما زاد عدد الفرق المشاركة في كأس السوبر من بطلي الليغا والكأس إلى أربعة فرق وغير موعدها من أوت إلى جانفي ووافق على إقامتها خارج البلاد.

في 2019، وقع الاتحاد الاسباني لكرة القدم عقدا لمدة ثلاث سنوات بقيمة قدرت وسائل إعلام أنها وصلت إلى 120 مليون يورو (131 مليون دولار) مع السلطات الرياضية السعودية لإقامة البطولة في المملكة. وأبلغ المصدر بأن القاضية ديليا رودريغو دياز أمرت بعمليات التفتيش الجديدة لمقر الاتحاد ومنزل روبياليس في غرناطة ضمن تحقيقاتها.

وقال مكتب المدعي العام إن التحقيق يرتبط بمزاعم فساد تتعلق بسوء الإدارة وغسل أموال.

وأجرت الشرطة ما مجموعه 11 عملية تفتيش في أنحاء البلاد.

وفي الوقت الذي قامت فيه قوات الحرس المدني وعملاء سريون بتفتيش مكاتب اتحاد الكرة، كان المنتخب الإسباني يتدرب في الملعب المجاور استعدادا لمواجهتين وديتين أمام كولومبيا يوم الجمعة في لندن والبرازيل يوم الثلاثاء.

ومنعت السلطات العاملين في الاتحاد من دخول المبني. وكانت وسائل الإعلام الموجودة هناك لتغطية المران وإجراء مقابلات مع اللاعبين تحت رقابة لصيقة أثناء عملية التفتيش التي بدأت في الساعة 9:30 صباحا واستمرت حتى بعد ظهر الاربعاء.

وقال مصدر من الاتحاد إن السلطات قامت بتفتيش منزل روبياليس. وأظهرت لقطات قوات الحرس المدني أثناء مغادرة شقة روبياليس الواقعة في وسط مدينة غرناطة وهم يحملون صندوقا من الورق المقوى كتب عليه (لويس روبياليس) إلى جانب العديد من الحقائب الأخرى.

واستقال روبياليس العام الماضي بعدما قبل اللاعبة جيني إيرموسو على شفتيها دون موافقتها خلال احتفالات المنتخب الإسباني بالفوز بكأس العالم للسيدات.

وأدلى إيرموسو وروبياليس وزملاؤهما بشهاداتهم أمام قاضي التحقيقات والذي أوصى بإحالة القضية إلى المحكمة.

وكانت فترة روبياليس مليئة بوقائع جدلية، بينها قراره المفاجئ بإقالة مدرب المنتخب جولين لوبتيغي قبل يومين من مباراة إسبانيا الافتتاحية بكأس العالم 2018.

وات