languageFrançais

الأرجنتين وفرنسا.. نهائيات بقيت في التاريخ

يلتقي المنتخب الأرجنتيني، مساء اليوم الأحد، نظيره الفرنسي ضمن نهائي النسخة الثانية والعشرون من كأس العالم، في مباراة ستقام بداية من الساعة الرابعة على ملعب لوسيل وستكون منقولة على قنوات بي اين سبورتس المفتوحة. 

وقبل نهائي مونديال قطر 2022، سبق للمنتخبين أن بلغا المباراة النهائية في أكثر من مناسبة، إلى جانب فوز كلّ منهما باللقب في مناسبتين. 

وكان المنتخب الأرجنتيني قد خسر نهائي نسخة 1930 ضد الاوروغواي (4-2)، نهائي مونديال إيطاليا 1990 ضدّ ألمانيا الغربية (1-0) بهدف سجله أندرياس بريمه ونهائي نسخة البرازيل 2014 والذي انتهى بتتويج ألمانيا باللقب عقب الانتصار بهدف لصفر، حمل توقيع ماريو غوتزه في الوقت الإضافي. 

كما سبق للمنتخب الأرجنتيني الفوز بلقب نسخة 1978 عقب انتصاره على هولندا (3-1) بعد تمديد الوقت، في مباراة كان بطلها ماريو كيمبيس، إلى جانب تحقيق لقب المكسيك 1986 بعد فوزه في النهائي ضد ألمانيا الغربية (3-2)، في مونديال طُبع في الارجنتين باسم دياغو مارادونا. 

من جهته، خسر المنتخب الفرنسي نهائي مونديال ألمانيا 2006 بضربات الجزاء ضد إيطاليا (1-1 / 5-3)، في مباراة كانت الأخيرة لزين الدين زيدان قبل اعتزاله اللعب نهائيا، حيث غادر الميدان خلالها بالورقة الحمراء عقب الحادثة الشهيرة بينه وبين المدافع ماتيراتزي. 

وكان منتخب الديوك قد حقق اللقب في مناسبتين، كانت الأولى نسخة 1998 التي نظمها وفاز في النهائي خلالها ضد البرازيل بثلاثية نظيفة تداول على تسجيلها زيدان (ثنائية) وإيمانويل بيتي. 

أمّا اللقب الثاني لمنتخب فرنسا فيعود إلى النسخة الماضية في روسيا سنة 2018، حين فاز أبناء ديديه ديشامب على كرواتيا (4-2).