languageFrançais

ميسي ومودريتش.. بذكريات ودية 2006 وكلاسيكو الأرض 

تتجدد اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 المواجهة بين نجمين لطالما كانا حديث كل محبي كرة القدم وعشاقها، من خلال المباراة التي ستجمع منتخب الأرجنتين بنظيره الكرواتي ضمن نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، والحديث هنا عن ليونيل ميسي و لوكا مودريتش. 

2006.. أولى المواجهات بقميص المنتخبين 

نحن في غرة مارس من سنة 2006، الأرجنتين تواجه وديا منتخب كرواتيا في ملعب سان جاكوب بارك في بازل السويسرية ضمن استعدادات المنتخبين لكأس العالم، في مباراة سيحفظها التاريخ لكونها حملت في طياتها رقمين لنجمين، ميسي و مودريتش. 

فقد شهدت تلك المباراة تسجيل ليونيل ميسي أول هدف في مسيرته الدولية بعد خمس مقابلات خاضها حتى ذلك اليوم مع منتخب بلاده، لتبدأ بذلك رحلة مستمرة حتى الآن نجح خلالها الفائز بالكرة الذهبية سبع مرات في تسجيل 95 هدفًا من 170 ظهورًا مع الألباسيليستي. 

وشكّلت مواجهة غرة مارس 2006 بين الارجنتين و كرواتيا حدثًا مميزًا في مسيرة لوكا مودريتش الدولية حيث كانت أوّل ظهور له مع منتخب بلاده، في مسيرة يبدو أنها اقتربت من نهايتها واستمرت لسنوات، سجل خلالها الفائز بالكرة الذهبية 23 هدفًا في 160 مباراة. 

خمس مواجهات.. ومباراة تاريخية في مونديال 2018 

سبق لمنتخب الأرجنتين أن التقى بنظيره الكرواتي في خمس مناسبات سابقة جاءت نتائجها متوازية، حيث فاز كل منتخب بمبارتين في حين حسم التعادل المباراة الأخرى. 

وتعود أول مباراة بين المنتخبين إلى جوان 1994 حين انتهت المواجهة التي أقيمت في زغرب بالتعادل السلبي، في واحدة من آخر مباريات دياغو مارادونا الدولية آنذاك. 

وبعد ذلك بأربع سنوات، التقى المنتخبان مجددًا في مدينة بوردو خلال الدور الأول من كأس العالم 1998، في مباراة انتهت بفوز الأرجنتين بهدف لصفر من توقيع ماوريسيو بينيدا. 

وفي مارس 2006، فازت كرواتيا وديًا ضد الأرجنتين (3-2)، في أولى مباريات مودريتش الدولية، وفي مباراة شهدت تسجيل ليونيل ميسي أولى أهدافه مع منتخب بلاده. 

وعاد ميسي للتسجيل ضد كرواتيا مرة أخرى بعد ثمان سنوات (نوفمبر 2014) حين فازت الارجنتين وديا في لندن بهدفين لهدف، في مباراة غاب عنها آنذاك لوكا مودريتش. 

أما آخر مواجهة جمعت الارجنتين و كرواتيا فتعود إلى الدور الأول من مونديال روسيا 2018 في مباراة تاريخية كانت شاهدة على إحدى أثقل هزائم الألباسيليستي في تاريخ مشاركتها في كأس العالم، بعد الهزيمة في مونديال 1958 ضد تشيكوسلوفاكيا (6-1) و ضد ألمانيا في ربع نهائي نسخة جنوب إفريقيا 2010 بنتيجة (4-0). 

وشهدت تلك المباراة من مونديال روسيا والتي أقيمت في نوفوغراد فوز كرواتيا بثلاثية نظيفة، من توقيع آنتي ريبيتش، لوكا مودريتش و إيفان راكيتيتش، وسط غياب شبه تام لزملاء ليونيل ميسي الذي لم يستطع لوحده فعل شيء أمام قوة هجوم الكروات. 

ميسي ومودريتش.. مباراة الثأر والتاريخ ؟ 

ستكون مباراة اليوم الثلاثاء في ملعب لوسيل إحدى آخر مباريات كل من ليونيل ميسي و لوكا مودريتش الدولية، وقطعًا في كأس العالم بالنسبة لهما، بعد مسيرة استمرت لسنوات واجه خلالها النجمان بعضها البعض مع المنتخب وفي كلاسيكو الارض حين كان الأرجنتيني يحمل قميص برشلونة ويواجه خصمه الكرواتي لاعب ريال مدريد. 

ويشكّل مونديال قطر 2022 الفرصة الأخيرة لكل من ليونيل ميسي (35 سنة) و لوكا مودريتش (37 سنة) من أجل تحقيق لقب عجز الاثنان عن تحقيقه منذ سنوات، حيث خسر الأرجنتيني نهائي مونديال البرازيل 2014 في حين أفلت اللقب من الكرواتي بعد الهزيمة ضد فرنسا في نهائي كأس ألعالم روسيا 2018.  

 

* أحمد عدالة