languageFrançais

بهذه الطريقة ستحدّ وزارة تكنولوجيا الاتصال من سرقة الهواتف..

أعطى وزير تكنولوجيا الاتصال فاضل كريم، يوم أمس 17 ديسمبر 2020، إشارة إطلاق منظومة السجل المركزي لمعرف التجهيزات الجوالة، وسيبدأ العمل بهذه المنظومة فعليا بداية من غرة جانفي 2021، والتي ستمكن بشكل فعّال من القضاء على ظاهرة سرقة ونشل الهواتف الجولة.

إذ يسجل سوق الهواتف الجوالة في تونس حوالي 15 مليون مشترك بمعدل نفاذ يقارب 128% وقد بينت الإحصائيات لسنة 2020 أن الهواتف الجوالة المستوردة عبر المسالك القانونية تناهز حوالي 3 مليون هاتف جوال منها 2 مليون هواتف ذكية، في حين أنّ 60% من عدد الهواتف المتداولة في السوق تأتي عبر المسالك الغير قانونية.

وفي تصريح لموزاييك اليوم 17 ديسمبر 2020، قال مدير التعاون والتسويق بمركز الدراسات والبحوث للاتصالات أحمد الغربي إنّه تم الانطلاق في الاشتغال على هذه المنظومة منذ سنة 2012 وذلك بالشراكة مع الهيئة الوطنية للاتصالات والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية والوكالة التقنية للاتصالات ومختلف مشغلي الهاتف الجوال في تونس.

وأكّد أحمد الغربي أنّه تم الاشتغال على هذه المنظومة من حيث 3 مستويات، أوّلا على المستوى الأمني من خلال الحدّ من ظاهرة سرقة ونشل الهواتف التي تؤدي في بعض الأحيان إلى القتل وإزهاق الأرواح البشرية، وثانيا على المستوى الصحي من خلال مراقبة استعمال الهواتف المقلدة التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان.

وثالثا على المستوى الاقتصادي، حيث صرّح الغربي أنّه تم تسجيل تقلص في مداخيل الدولة بسبب التهرب الضريبي، مؤكدا أنّ 60% من الهواتف الجوالة الموجودة في السوق هي مجهولة المصدر.

كيف سيتم العمل بهذه المنظومة؟ 

وفق ما صرّح به أحمد الغربي فإنّ هذه المنظومة تم تقسيمها إلى مرحليتين:

في مرحلة أولى، تمتد إلى غاية نهاية شهر ديسمبر 2020، أي هاتف جوال موجود في السوق أو قيد الاستعمال هو تلقائيا مسجل في شبكة الاتصالات، وفي هذه المرحلة المواطن غير مطالب بأي إجراء.
لأنّ الهاتف الذي يحتوي على شريحة اتصالات بطريقة آلية هو مسجل لدى الوزارة.

ولكن الهواتف غير المستعملة أو المغلقة يتوجب على أصابها القيام بعملية تسجيل بسيطة تتمثل في تركيب شريحة اتصالات فيها وطبقا لذلك سيسجل لدى الوزارة، وإلاّ بداية من غرة جانفي 2021 لن تكون صالحة للاستعمال.

كيف يمكنك التأكد من أنّ هاتفك رسمي أم من السوق الموازية؟

 
وفي هذا الإطار، أكّد أحمد الغربي أنّ كلّ الأرقام التسلسلية للهواتف الجوالة ستكون مسجلة لدى الوزارة ولدى السلطة الأمنية وطبقا لذلك أي هاتف جوال تتم سرقته يكفي على صاحبه أن يتوجه إلى السلطات الأمنية وسوف ستتكفل بالقضية.

ما وضعية الهواتف المتأتية من الخارج؟

قانونيا كل الهواتف المتأتية من الخارج يجب أن تمر بالمكاتب الحدودية لمركز الدراسات والبحوث للاتصالات الموجودة في المطارات وكلّ النقاط الحدودية، إضافة إلى ذلك يجب التسجيل علىى موقع sajalni.tn وإدخال المعلومات اللازمة وتتكفل الوزارة بالتثبت من صحة المعلومات وبالتالي يصبح هاتفك مسجل وصالح للاستعمال بطريقة عادية.