languageFrançais

وزير تكنولوجيات الاتصال يؤدي زيارة إلى وكالة استكشاف الفضاء اليابانية

أدى وزير تكنولوجيات الإتصال، نزار بن ناجي، الخميس 12 أكتوبر 2023، رفقة وفد من السفارة التونسية بطوكيو اليابانية، زيارة ميدانية إلى وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، وذلك في إطار تطوير الشراكة والنظر في مجالات التعاون بين تونس واليابان والاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الفضاء.

وقد تمّ بالمناسبة رفع العلم التونسي في مقر الوكالة كإشارة للترحيب بالوفد التونسي وبادرة للتذكير بالعلاقات العريقة التي تجمع البلدين،وفق بلاغ للوزارة. 

وتمّ خلال هذه الزيارة التعرف على مهام وأنشطة وكالة الفضاء التي تمتلك سجلًا واسعا من الإنجازات والمشاريع في مجال البحث والتطوير واستكشاف الفضاء. وتمثل وكالة الفضاء اليابانية نموذجًا يحتذي به، حيث تلعب دورًا مركزيًا في مبادرات بناء القدرات وتقدم خبراتها لتدريب الأفراد ودعم المؤسسات داخل اليابان أو خارجها في المجال، حسب البلاغ ذاته.

وقد كان اللقاء مناسبة لبحث سبل التعاون في العديد من المجالات المرتبطة بالأنشطة الفضائية على غرار إطلاق الأقمار الصناعية لمراقبة الأرض وإنجاز الاستكشافات بالفضاء وتأمين الاتصالات الساتلية، واستغلال البيانات التي توفرها الأقمار الصناعية في تطوير المجالات الاقتصادية الحيوية مثل فلاحة والملاحة الجوية ومراقبة المحيط البيئي ومجابهة الكوارث.

كما تم بحث سبل التعاون بخصوص التدريب وبناء القدرات للإستفادة من البرامج اليابانية المتقدمة في مجال الفضاء والتعاون والابتكار بين الأكاديميين والباحثين والشركات الناشئة الناشطة في مجال الفضاء وذلك بمشاركة البيانات وإقامة المشاريع مشتركة.