languageFrançais

هكذا تكشفون من يكذب عليكم في الرسائل النصيّة !

قام باحثون من جامعة كورنيل الشهيرة بولاية نيويورك الأميركية بدراسة أثبتوا من خلالها مؤشرات تكشف الكذب في الرسائل النصيّة، كما توصلوا إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء في تطبيق 'واتسآب' حسب ما نشره موقع القدس العربي.

وقاموا بدراسة 1703 محادثة لأشخاص مختلفين عبر التطبيق المذكور لمدّة 7 أيّام، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل.

وأكّد الباحثون أنّ النساء تميل إلى استخدام المزيد من الكلمات عند الكذب، إلى جانب كلمات ذات منحى ذاتي مثل "أنا" إضافة إلى العبارات التمويهيّة على غرار "ربما، قد، ممكن"، عكس الرّجال الذين يستخدمون كلمات أقل في الرسائل المكتوبة.

وطوّر الباحثون في الدراسة التي نُشرت في arXiv، تطبيق الرسائل على نظام أندرويد لجمع عينات النصوص التي كتبها عدد كبير من المشاركين.

وكشفت البيانات أن الرسائل النصية التي تحتوي على الأكاذيب، كانت أطول من النصوص الصادقة عموما، حيث تضمنت النصوص المخادعة 8 كلمات في المتوسط، في حين تحتوي النصوص الصادقة 7 كلمات.

وتميل النساء إلى استخدام 8 كلمات وسطيا في الرسالة النصية، أما عند الكذب فتستخدم 9 كلمات. ويستخدم الرجال حوالي 7 كلمات في كل من النصوص الصادقة والمخادعة.

وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين يكذبون يميلون إلى استخدام كلمة "بالتأكيد"، في حين تستخدم النساء عند الكذب كلمة "أحاول" أكثر من اللازم.