languageFrançais

كيف ودّع العالم أسطورة كرة القدم مارادونا؟

لن يكون الـ 25 من نوفمبر 2020 بعد الآن كأي يوم من أيام السنة، بل سيصبح ذكرى رحيل أسطورة خالدة وأيقونة من طراز نادر ترعرع الكثيرون على مشاهدتها...

فبتاريخ يوم أمس ودع العالم أسطورة كرة القدم "دييغو مارادونا" الذي رحل عن عمر يناهز الـ 60 عاما بسبب سكتة قلبية.

 

 

الأرجنتين: جماهير غفيرة في وداع أسطورة كرة القدم
احتشدت جماهير غفيرة في العاصمة الأرجنتينية لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمانه الذي تزين بالقميص رقم 10، عند وصوله القصر الرئاسي في العاصمة بوينس أيرس، في أجواء مليئة بالحزن والأسى.


وسار الآلاف خلف نعش مارادونا قبل أن يوارى الثرى في مراسم خاصة، حيث كان طابور المشيعين على طول كيلومتر، مما دفع الشرطة إلى التدخل لضبط الذين جاءوا لحضور الجنازة.

 

 

إيطاليا: خرق إجراءات الإغلاق لتأبين مارادونا
وفي مدينة نابولي الإيطالية التي قضى فيها مارادونا 7 أعوام لاعبا، تجمعت جماهير الفريق في الملعب للترحم على الفقيد، هاتفين "دييغو، دييغو".


وفي اليوم الثاني خرق الجمهور إجراءات الإغلاق المفروض بسبب انتشار فيروس كورونا، وخرجت حشود لتأبين مارادونا قبيل انطلاق مباراة نابولي أما الفريق الكرواتي رييكا في منافسة يوروبا ليغ، والتي جرت دون جمهور.


ردود أفعال بعض النجوم 
تفاعل العديد من نجوم كرة القدم السابقين والحاليين مع نبأ وفاة الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، وفيما يلي أبرز التغريدات التي نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
غرّد البرتغالي كريستيانو رونالدو مرفقا صورته مع مارادونا: اليوم أقول وداعا لصديق، والعالم يقول وداعا للعبقرية الأبدية، ساحر لا مثيل له، يغادر مبكرًا، لكنه يترك إرثًا بلا حدود وفراغًا لن يُملأ أبدًا. ارقد بسلام.


وذكر ميسي على صفحته بموقع "فيسبوك": "كان يوما حزينا على كل الأرجنتينيين وعلى كرة القدم. تركنا ولم يرحل عنا، لكنه باق للأبد" وتابع: "أعتز بكل اللحظات الجميلة التي عشتها معه، وأريد أن أبعث بالتعازي لجميع أفراد عائلته وأصدقائه".

 

وأكد الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، ميشيل بلاتيني "إنها خسارة كبيرة لكرة القدم، وخبر حزين، لكن بعد كل ما حدث في السنوات الأخيرة، كنت أتوقع ذلك. كنت قد استعددت للاستماع عبر الراديو في أحد الأيام لخبر رحيل مارادونا".

 

فيما انفجر خورخي فالدانو صديق مارادونا وزميله في المنتخب الأرجنتيني الفائز بمونديال المكسيك 1986، في البكاء على الهواء مباشرة أثناء بث تلفزيوني لدى سؤاله حول النجم الراحل.

 

وقال المدرب الفرنسي زين الدين زيدان في تصريحات تلفزيونية: "رحيل دييغو يُعد خسارة كبيرة للعالم بشكل عام، ولكرة القدم بشكل خاص. ما فعله بمونديال 1986 لا يزال حاضرا في ذاكرتي، وكان عمري حينها 13 عاما. نأسف كثيرا لما حدث اليوم، وبشكل خاص لعائلته".

 

اندلاع اشتباكات بين الشرطة الأرجنتينية ومودّعي مارادونا
اندلعت اشتباكات بين الشرطة الأرجنتينية ومشجعي كرة القدم الذين اصطفوا أمام قصر "كاسا روسادا" الرئاسي بوسط العاصمة، حيث جرت مراسم وداع أسطورة الأرجنتين دييغو مارادونا. 


وأصطف آلاف المتفرجين على امتداد كيلومترين تقريبا في شوارع بوينس آيرس منذ الساعات الأولى من صباح يوم أمس لإلقاء نظرة الوداع على مارادونا قبل مراسم الدفن.


واستعمل أفراد شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لإبعاد المتفرجين الذين حاولوا الوصول لجثمان مارادونا.