languageFrançais

أبطال أوروبا: فالنسيا يتسلّح بخبرته الأوروبية من أجل الإطاحة بأتلانتا

يحل نادي فالنسيا الإسباني سهرة الليلة بداية من الساعة التاسعة، ضيفا ثقيلا على نادي أتلانتا الإيطالي، لحساب ذهاب الدور السادس عشرة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في مباراة متوازنة نسبياً ومفتوحة على جميع الاحتمالات.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه الذي يجمع الفريقين في دوري أبطال أوروبا على مر التاريخ، بما أن الفريق الإيطالي بلغ هذا العام دوري المجموعات من "الشامبيونزليغ" الأوروبية لأول مرة في تاريخه.

طموح أبناء مدينة بيرغامو.. 

يدخل الفريق الإيطالي المباراة بمعنويات مرتفعة، إذ يعتبر بلوغه هذا الدور من المسابقة في حد ذاته إنجازاً غير مسبوق وفريدا من نوعه، ذلك أن أبناء المدرب بيير ڨاسبيريني تمكنوا من حجز بطاقة التأهل إلى الدور ال-16 من أول مشاركة لهم في دوري أبطال أوروبا. 

أما على الصعيد المحلي، فالفريق يحتل حالياً المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا برصيد 45 نقطة وبفارق ست نقاط كاملة عن أول ملاحقيه، فريق روما صاحب المركز الخامس. بالإضافة إلى ذلك فإن زملاء المدافع بالومينو يمتلكون قوة هجومية ضاربة جعلت الفريق يمتلك أفضل خط هجوم في الدوريات الخمسة الكبرى خلال هذا العام بتسجيله لثلاثة وستين هدفا. 

ورغم مناخ الثقة الذي يخيم داخل الكتيبة الإيطالية، فإن مدرب الفريق جيان بييرو جاسبريني، الذي تطور أداء اتلانتا تحت قيادته بشكل ملحوظ خلال المواسم الأخيرة، حذر فريقه من الإفراط في الثقة قبل مواجهة فالنسيا، مؤكدا على صعوبة المأمورية خاصة وأن أبنائه سيواجهون فريقا عريقا على الصعيد القاري. 

خبرة الخفافيش.. 
على الجانب الآخر، يسعى الخفافيش إلى التعويل على خبرتهم الأوروبية من أجل الاطاحة بأبناء ڨاسبيريني في عقر دارهم والاقتراب أكثر فأكثر من اقتلاع بطاقة العبور إلى الدور الثمن النهائي من أمجد البطولات الأوروبية. فالفريق يمتلك رصيدا جيداً على الصعيد الأوروبي، حيث توج بكأس الاتحاد الأوروبي عام 2003 وفاز بكأس السوبر الأوروبي مرتين 1980 و 2004 وفاز بكأس الكؤوس الأوربية عام 1979 وكأس المعارض مرتين سنة 1961 و 1962.

تكتيكيا، ستشهد قائمة فالنسيا غياب ثمانية ركائز أساسية للفريق، وهم كل من إزيكيل جاراي جابرييل باوليستا و فرانسيس كوكولين ورودريجو مورينو وأليساندرو فلورينزي ومانويل فاييخو ولي كانج إن كريستيانو بيتشيني بسبب الإصابات. لذلك سيتوجب على المدرب ألبرت سيلاديس الاستعانة بكفائته الفنية من أجل إيجاد التوليفة المثالية القادرة على الاطاحة بالطليان في عقر دارهم. 

وحذّر سيلاديس لاعبيه من التهاون بالخصم وخوض المباراة بمنتهى الجدية منذ البداية على أمل تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات المنافس، خاصة وأن الفريق الإيطالي سيتسلح بعاملي الأرض والجمهور. 

وفيما يلي التشكيلة المتوقعة للفريقين :

تشكيلة فالنسيا المتوقعة :

في حراسة المرمي : خاومي دومينيك.

في خط الدفاع: خوسيه لويز - جابريل باوليستا – جاراي - دانييل واس.

في خط الوسط: كارلوس سولير – كوندوبيا - فرانسيس كوكلين - فيران توريس.

في خط الهجوم: ماكسيميليانو جوميز – كيفين جاميرو.

تشكيلة أتلانتا المتوقعة :

في حراسة المرمى: ماركو سبورتيلو.

في خط الدفاع: رافائيل تولوي - بيرات ديمسيتي - خوسيه لويس بالومينو - هانز هاتيبور.

في خط الوسط: ريمو فريلير - مارتن دي رون - روبن جوسينس.

في خط الهجوم: أليخاندرو جوميز - جوسيب إيليشيش - لويس مورييل.
 

*محمد علي العرفاوي