languageFrançais

أول ملعب يمكن تبريده: قطر تدشّن ملعبا جديدا لمونديال 2022 

تبدو تموجات سقفه كانها شراع لمركب تقليدي من مراكب البحر التي تعوّد سكان مدينة الوكرة ركوبها وهم اهل البحر و الابحار ...هذا الملمح الابرز لملعب الوكرة الذي تستعد مساء اليوم دولة قطر لتدشينه و سيكون  أحد ملاعب كرة القدم الخاصة بمونديال قطر 2022 .


المشرفون اختاروا تاريخ 16 من ماي 2019  في ليلة رمضانية و بحضور قوي لنجوم كرة القدم على غرار كافو و روربيرتو كارلوس و صاموال ايتو ورود خوليت و من تونس طارق ذياب وحاتم الطرابلسي ومن نخبة مميزة من الاعلاميين من كل العالم .


المشرفون اختاروا نهائي كأس الامير تميم الذي سيجمع الكبيرين السد و الدحيل من اجل ختام موسم رياضي مميز بداية من الساعة التاسعة والنصف بتوقيت تونس بمشاركة نجوم كبار على غرار الاسبانيين تشافي و غابي و الجزائري بغداد بونجاح في صفوف السد و المغربي مهدي بن عطية لاعب بيارن ميونخ و جوفونتوس و معه نجم قطر المعز علي.


وملعب الوكرة الذي سيدشن الليلة هو اول الملاعب التي تشيد خصيصا للمونديال بتصميم وانجاز عربي فمهندسة المشروع هي الراحلة العراقية زها حديد و نقذت اشغال تشييده شركة قطرية.

هو ملعب بسعة اربيعن الف متفرج و بعد المونديال  سيتقلص الى 20 الف فقط حيث سيقع التبرع بالكراسي الزائدة عن اللوزم الى مشاريع تطوير كرة القدم عبر العالم .


و من خصائص الملعب المونديالي الجديد ان جزء منه قابل للطي حيث يمكن فتحه وغلقه في ثلاثين دقيقة مما سيسمح بامكانية تغطية جزء كبير من سقف الملعب لتلطيف الاجواء و التقليل من وصول اشعة الشمس الحارقة عند ارتفاع درجات الحرارة، و ياتي ذلك في سياق تجربة فريدة هي الأولى من نوعها في العالم حيث ان ملعب الوكرة سوف يوفر كذلك نظام تكييف هوائي لتبريد منطقة المشجعين لدرجة حرارة تصل الى 18 درجة مائوية غبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد. كما سيسعمل  100 وحدة تهوئة موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد ارضية الملعب.   


و خلال المونديال سوف يحتضن ملعب الوكرة مباريات من الدور الاول الى حدود الدور ربع النهائي.

الدوحة: عبد السلام ضيف الله